الجمعة، 17 ديسمبر 2010

اربعة قتلى فى صدامات بين قوات جباجبو و مؤيدو واتارا فى ساحل العاج


وسط مخاوف من وقوع حرب شاملة
فى ساحل العاج قتل مالايقل عن اربعة اشخاص واصيب اخرين فى اطلاق للنار من قبل القوات الحكومية الموالية للرئيس لوران جباجبو على مسيرة مؤيدة لزعيم المعارضة الفائز بالانتخابات الرئاسية الحسن واتارا .
وافاد شهود عيان بأن مؤيدوا واتارا كانو فى طريقهم للسيطرة على مقر التلفزيون الحكومى فيما اعلنت منظمة العفو الدولية بان عدد القتلى بلغ ثمانية اشخاص .
كما افاد شهود العيان ايضا بإن دوي قذائف أسلحة ثقيلة سمع قرب الفندق الذي يقيم به الحسن واتارا كما تردد دوي اطلاق نار في أنحاء مدينة أبيدجان الرئيسية في ساحل العاج قبل المسيرة التى نظمت لتاييد واتارا.
وانتشرت قوات الشرطة والجيش في الشوارع بعد أن دعا أنصار واتارا المنافس للزعيم الحالي لوران جباجبو الى مسيرات حاشدة للاستيلاء على المبنى الحكومي. وكانت أعلى جهة قانونية في ساحل العاج قد أعلنت فوز جباجبو في انتخابات الرئاسة وهو يسيطر على أجهزة الدولة.
وسدت قوات أمنية على شاحنات مزودة بمدافع الية الطرق المؤدية الى الفندق الذى يقيم به واتارا والذي يستخدمه مقرا له تحت حراسة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. وكانت اللجنة الانتخابية وبعثة الامم المتحدة في ساحل العاج قد أعلنت فوز واتارا بالرئاسة.
وتتصاعد حدة التوتر في أكبر دولة لزراعة الكاكاو في العالم بعد انتخابات كانت تهدف الى انهاء انقسام بين الشمال والجنوب نجم عن صراع في 2002 و2003 لكنها بدلا من ذلك أثارت مخاوف من وقوع اضطرابات واحتمال العودة الى حرب شاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق