السبت، 18 ديسمبر 2010

تعديلات جوهرية في نظام الثانوية العامة


تمهيدا لعرضه علي مجلس الوزراء
انتهت وزارة التربية والتعليم‏ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي‏ من إعداد الصورة النهائية لمشروع تطوير مرحلة التعليم الثانوي‏ تمهيدا لعرضه علي مجلس الوزراء قبل إحالته إلي مجلس الشعب لإقراره‏.‏
ويتضمن المشروع الجديد في صورته شبه النهائية‏‏ إدخال تعديلات جوهرية في نظام الدراسة بالثانوية العامة‏ حيث سيتم احتساب المجموع الكلي للدرجات علي أساس درجات الطالب في امتحان السنة الثالثة فقط‏,‏ بدلا من النظام الحالي المعتمد علي مجموع السنتين الثانية والثالثة معا‏ بالإضافة إلي استخدام نظام التقويم الشامل في الصفين الأول والثاني‏.‏
كما يتضمن المشروع المقترح إدخال تعديل جوهري علي مناهج المرحلة الثانية‏ والمقررات التي يتم تدريسها في الصفوف الثلاثة‏ وعدد الساعات الدراسية لكل مقرر‏.‏
ويشمل المشروع بناء أعداد جديدة من المدارس والفصول لتقليل الكثافات‏‏ وتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات‏‏ ومعامل العلوم والكمبيوتر‏.‏
ويقصر مشروع التطوير امتحان الثانوية علي‏4‏ مواد أساسية هي‏:‏ اللغة العربية‏ واللغة الأجنبية‏ والتربية الدينية‏ بالإضافة إلي مادة اختيارية من المواد الأكاديمية التي يصل عددها إلي‏11‏ مادة‏.‏ ويمنح الطالب الناجح بمستوي معين شهادة إتمام المرحلة الثانوية التي تكون صالحة لأكثر من عام‏
ويفصل المشروع الامتحان في القطاعات المتخصصة الأربعة وهي‏:‏ العلوم الأساسية‏ والطبية‏‏ والهندسية‏‏ والحاسبات‏ وإدارة الأعمال‏ والقانون‏‏ والأدب‏‏ والفنون‏ عن بقية امتحانات المواد الأخري السابقة لتصبح اختبارات القدرات النوعية هي المؤهل للالتحاق بالتعليم العالي‏ باعتبار أنها تكشف عن إمكانات الطالب في المجال الذي يختاره للتخصص‏ علي أن تتولي وزارة التعليم العالي الإعداد لهذه الاختبارات‏ وتؤسس لها جهازا خاصا للمعلومات لتخزين أسئلة مواد القطاعات الأربعة‏.‏
وتبين أن هناك اقتراحان لتخصيص درجات لهذا الامتحان عند التقدم للقبول بالجامعات‏ أولهما‏:‏ أن تخصص له‏70% والآخر‏50%.‏ويقترح المشروع اعتبار مختلف امتحانات الثانوية العامة‏‏ بما فيها اختبارات القدرات‏ وحدة كاملة في التقويم الاعتباري الشامل‏ بحيث يعطي كل منها تقديرا نسبيا في النتيجة النهائية للطالب‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق