الأحد، 26 ديسمبر 2010

فيروس فتاك لـ المحار يحرم الفرنسيين من أكلتهم المفضلة بعيد الميلاد


رابع أكبر منتج للمحار في العالم
هاجم فيروس فتاك "المحار" البحرية فى فرنسا مما رفع سعره بما يصل الى 40 في المئة الامر الذى اجبرالعديد من محبي المحار الى الاستغناء عن أكلتهم المفضلة في عيد الميلاد هذا العام .
وظهر لاول مرة فيروس هربس المحار النوع الاول الفتاك بالنسبة لصغار المحار في فرنسا عام 2008 ، وقضى على المحار الصغير في المزارع من الساحل الشمالي لبريتاني الى البحر المتوسط.
وبما أن الامر يستغرق ثلاث سنوات حتى يصبح حجم الحيوان الرخوي الموجود داخل المحار ملائما للاكل فسيكون هذا أول موسم يشعر فيه المحتفلون بهذا النقص.
وقال رينان انري وهو منتج للمحار أسس في العام الماضي (لجنة انقاذ المحار) "يمكن أن نقول أن هذا اخر عيد ميلاد كبير لنا ، انها كارثة." وقال ان ثلث زراع المحار في فرنسا ربما يتعرضون للافلاس في 2011 .
وفي بلدة أركاشون الساحلية في جنوب غرب فرنسا يخشى المزارع جيروم ديلارو من نفاد المحار اعتبارا من أوائل يناير كانون الثاني بعد أن فقد 80 في المئة من المحار الصغير خلال ثلاث سنوات.
وفرنسا هي رابع أكبر منتج في العالم للمحار بعد الصين واليابان وكوريا اذ يوجد بامتداد شواطئها نحو أربعة الاف مزرعة محار يعمل بها نحو 11 ألف شخص.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق