الجمعة، 12 نوفمبر 2010

"الصحة" تسمح للأطباء حديثي التخرج باستخدام المستشفيات كعيادات


في الفترة المسائية ونظير مقابل مادي
أعلن مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية الدكتور نصر السيد عن مشروع جديد للوزارة لإصدار لائحة تنظيمية - خلال نحو شهر - تسمح للأطباء حديثى التخرج باستخدام عيادات المستشفيات في الفترة المسائية كعيادات نظير الحصول على مقابل مادي من المستشفى، لافتا إلى حرص الوزارة على الأطباء وخاصة حديثى التخرج والاهتمام بعناصر التدريب المستمر وتوفير دخل مناسب يضمن لهم حياة كريمة.
وأضاف أن الوزارة تدرس حاليا إمكانية طرح عيادات للأطباء بالوحدات الصحية من خلال لائحة قانونية مقننة، مبينا أن الوزارة تولى أهمية لرفع دخل الأطباء حديثي التخرج من خلال حزم من الإجراءات ومنها رفع الحوافز لتبلغ نحو من 200 إلى 600 %.
جاء ذلك في كلمة له "الخميس" خلال افتتاح المؤتمر الإقليمى الثانى لمستشفى حميات الإسكندرية والذي يستمر يومين، والتي أكد خلالها على أهمية مستشفى حميات الإسكندرية بوصفها ثانى أكبر مستشفى بالجمهورية بعد مستشفي حميات العباسية - والتى أنشئت عام 1893، مشيرا إلي أنه تم إنشاؤها عام 1932 وتتخصص في الأمراض المعدية وطب المناطق الحارة.ولفت السيد إلي أن الدراسات الطبية في العالم تتوقع انتهاء بعض الأمراض الوبائية من العالم مثل الملاريا والفلاريا، وأن هناك أمراضا أخري ستحتل مكانتها الوبائية ومنها المرتبطة بأمراض الحيوانات والأنفلونزا بأنواعها والأمراض السرطانية، مؤكدا أهمية تلك المؤتمرات في دراسة الجديد في تلك الأمراض.
وكشف السيد عن نتائج أحدث الدراسات الطبية التي تم إجراؤها على 23 ألف أسرة مصرية بالتعاون مع عدد من الجهات الدولية، موضحا أن النتائج أكدت أن 8.9% مصابين بإلتهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" وهم أكبر من 15 عاما، بينما من هم أقل من 15عاما كانت نتائج الإصابة فيهم لا تتعدي 0.5 %.
وعن انتشار الإيدز في مصر أوضح أنه مسجل نحو 2000 حالة فقط مصابة في مصر، بعكس ما تشير إليه التوقعات أن نسب الإصابة تكون نحو خمسة أضعاف المعلن، مشيرا إلي نجاح القطاع الطبي في الحفاظ علي تلك النسبة في مقابل ارتفاع نسب الإصابة في أفريقيا ولكنها ترجع إلي بعض العادات الاجتماعية المختلفة.
وبدوره أثار القائم بأعمال نقابة الأطباء بالإسكندرية الدكتور محمد البنا موضوع كادر الأطباء مطالبا وزارة الصحة بتوصيل الكادر الخاص بالأطباء إلي بعض القطاعات التي لم تصلها بعد مثل بعض مستشفيات التأمين الصحي والمراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية.
كما استطرد البنا في تناول أهمية الحفاظ علي كرامة الطبيب بكافة الهيئات والمؤسسات العلاجية بمختلف محافظات الجمهورية , مؤكدا أن النقابة لا تتدخل في الشئون الإدارية لإدارة المستشفيات.
وفي ختام كلمته انتقد البنا وسائل الإعلام التي تهول من تناول قضايا الإهمال الطبي بما ينال من مكانة الطبيب ويصدر تعميمات بناء عل أحداث فردية.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق