السبت، 13 نوفمبر 2010

المالكي يستعد لتشكيل حكومة جديدة وسط ترحيب دولي


رغم التخوف من عودة الصراعات
يستعد رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي للبدء بوضع تشكيلته الحكومية غداة جلسة برلمانية حاسمة انتخب خلالها الرئيس جلال طالباني لولاية ثانية، واسامة النجيفي رئيسا لمجلس النواب.
وكلف طالباني المالكي بتشكيل الحكومة، واكد في كلمته أمام البرلمان بعد إعادة انتخابه الخميس، أن تشكيل الحكومة هو السبيل الوحيد لوأد الفتن، معتبرا الاستقرار في العراق مرتبطا بالمصالحة الوطنية الحقيقية.
وبدوره دعا رئيس البرلمان العراقي الجديد اسامة النجيفي الى تشكيل الحكومة في أسرع وقت، داعيا الى اجتماع لرؤساء الكتل السياسية السبت، في مقر البرلمان، وامام المالكي لتشكيل الحكومة الجديدة 30 يوما لتشكيل حكومته ولكن في ظروف صعبة نظرا للتحدي الذي يشكله تطبيق اتفاق تقاسم السلطات.
وعلى صعيد ردود الفعل، ابدى سكان عراقيون في بغداد الجمعة ترحيبا مشوبا بالحذر ازاء اتفاق الساسة على الاحتفاظ بالمالكي لينهوا أزمة استمرت ثمانية اشهر أعادت شبح نشوب صراع طائفي من جديد.
فى حين رحب الرئيس الامريكي باراك اوباما بالتقدم الذي حققه العراق نحو تشكيل الحكومة الجديدة التى تمثل الشعب العراقي، واضاف البيت الابيض في بيان "ان الرئيس يشعر بتفاؤل للتقدم المهم الذي تحقق في تشكيل حكومة تمثل الشعب العراقي ونتائج الانتخابات التي جرت هذا العام".
كما أشادت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون باتفاق تقاسم السلطة بين القوى السياسية فى العراق، معتبرة هذا التحرك تمثيلا حقيقيا للفائزين فى الانتخابات.

اراب نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق