السبت، 13 نوفمبر 2010

إيذاء النفس يخفف من الاحباط والتوتر

نتيجة تراكم غضب داخلى
اكدت احدث الدراسات ان الضغوط الشديدة والخبرات المؤلمة سببان يدفعان بعض المراهقين لجرح أنفسهم بهدف تخفيف الضغط ومن ثم فإن الاستشارات والرعاية الطبية المتخصصة في المراكز العلاجية قد تساعد أولئك المراهقين في التغلب على حالة القلق بدلا من الإضرار بالنفس.
وخلصت الدراسة إلى أن ثلث تلاميذ المدارس ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاما في منطقة هايدلبرج بالمانيا عمدوا إلى جرح أنفسهم مرة واحدة على الأقل فيما بلغت نسبة من خاضوا نفس التجربة أكثر من مرة واحدة بين الفتيات نحو 18% مقارنة بثمانية بالمئة بين الصبية.
ويقول ميشائيل أرمبروست طبيب الأمراض النفسية بمستشفى باد برانشتت شمال ألمانيا وخبير في تخصص الاختلالات التي تصيب الشخصية "يعرف الإضرار بالنفس بأنه إيذاء متعمد (للجسد) بجرح خارجي ويشمل إيذاء النفس جرح الجسد بواسطة أشياء متعددة مثل السكين أو أي نوع آخر من الشفرات وكذلك الجروح الناتجة عن حرق الجلد بمكواة أو إطفاء سيجارة في البشرة و"في معظم الحالات تتعرض الأذرع أو الأقدام للإصابة".
لكن لماذا يفعل بعض الفتيات والصبية ذلك ؟ تقول خبيرة الطب النفسي إنكا سالديكي-بليك إن "هناك عددا من التفسيرات" وتعتقد إنكا أن الأمر يرجع في معظم الحالات لتراكم حالة من الإحباط بمرور الوقت "غالبا ما تكون هناك تجربة مريرة في طفولتهم" ربما شعروا بالرفض وهم أطفال أو تلقوا قليلا من الحب والرعاية ومن ثم عجزوا عن تكوين شعور بالاعتداد بالنفس.
وتقول سالديكي بليك إن "التجارب المؤلمة قد تكون سببا آخر" وأمثلة ذلك تشمل الاعتداء الجنسي أو العاطفي انفصال الأبوين إثر مشكلات أو وفاة أحد الوالدين في سن مبكرة "أشياء كهذه قد تؤدي لتراكم غضب داخلي..فقدان حرية الإرادة والحزم" وخلال ذلك يتراكم الشعور بالإحباط لدرجة يشعر معها الصبي أو الفتاة بوجوب التعبير عنه.
ويضيف أرمبروست"المراهقون المصابون (بالاكتئاب أو الإحباط) يخففون الضغط الداخلي بجرح أنفسهم أو إيذاء أنفسهم"، علاوة على ذلك يقول الكثير منهم إنه يشعر بأنه يقف أمام نفسه وإنه قادر على مراقبة حياته من الخارج ،كما لو كان شخصا آخر أضف إلى ذلك الشعور بالخدر ونوع من الخواء الداخلي "ويقولون إن إصابة أنفسهم بالأذى يساعدهم في الشعور بأنهم أحياء مرة أخرى".وتقول سالديكي بليك "لسنا بحاجة للقول إن هذا النوع من السلوك ليس مفيدا..لأنه لا يعالج المشكلة الحقيقية ..أفضل بكثير أن تولي أحدهم ثقتك أو أن تحصل على مشورة أحد المختصين...لا يجدر بك الشعور بالخجل من ذلك..فالأفضل أن تحصل على مساعدة بدلا من محاولة التغلب (على شعورك) وحدك".
وتضيف "من بين الأماكن التي تستطيع التوجه إليها للحصول على مساعدة مراكز استشارات الأطفال والمراهقين..طبيب نفسي متخصص في التعامل مع الأطفال أو مركز علاج متخصص"،فالكثير من العيادات يمكنها أن تمد يد العون ويقول أرمبروست "يمكننا توفير علاجات على سبيل المثال لتخفيف الضغط غير المحتمل..ذلك من شأنه توفير مساعدة سريعة" لكن الأفضل من ذلك الخضوع لدورة علاجية غالبا ما تتم داخل المراكز العلاجية.
وتابع"يتعلم المرضى كيف يتوقفون عن إيذاء أنفسهم..في الكثير من الحالات يتوقف المرضى عن جرح أنفسهم بعد أربعة لستة أسابيع" وغالبا ما يتم استبدال هذا السلوك بشيء ذي تأثير مشابه لكنه أقل ضررا بكثير مثل أكل الفلفل الحار أو الاغتسال بماء بارد. ويضيف أرمبروست "بعيدا عن ذلك..نحن نعلمهم أيضا طرقا أخرى للتعامل مع المشكلات" غير أن الأمر يتطلب بعض الصبر و "بعد نحو عامين يكون شعورهم تحسن كثيرا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق