السبت، 13 نوفمبر 2010

قصور الثقافة في "من فات قديمه تاه" بـ مكتبة الإسكندرية


آلات وأدوات ومنتجات مصرية من القرن الـ19
تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد مجاهد بجناح رئيسي في مهرجان "من فات قديمه تاة"، الذي ينظمه مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية فى الفترة من 28 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/ كانون الأول 2010.
يعرض المهرجان - فى تجربة تعد الأولى من نوعها - معظم الأدوات والآلات والصور التي استخدمها المصري في حياته اليومية طوال القرن الـ19 وأوائل القرن الـ20.
وسيضم المعرض منتجات قصور الثقافة المتخصصة، من كليم وسجاد وحصير وخزف وفخار وصلصال وزجاج معشق وطرق على النحاس والخيامية والنحت، بالإضافة إلى توفير ورش عمل فنية لهذه المنتجات لتقدم نماذج حية لطرق تصنيعها أمام الجمهور.
وقال مدير إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة الدكتور خالد عزب إن مشاركة وزارة الثقافة تمثل إضافة كبيرة لمهرجان "من فات قديمة تاه" وتؤكد أهمية أن يتعرف المصري على تاريخة من خلال شتى الأدوات والوسائل المختلفة بهدف توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها العريق بتعريفهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال الفترات التاريخية السابقة.
ولفت عزب إلى أن المعرض يقدم لأول مرة الفرصة للمبدعين والهواة لعرض الثروات التى يملكونها من الصور والآلات والأدوات القديمة، والتي تعبر عن الحياة المصرية القديمة، مشيرا إلى أن المهرجان سيضم أجنحة لجمعية الطوابع والعملات، وجناح لذاكرة مصر المعاصرة، وجناح لعرض منتجات السجاد والكليم تنظمه جمعية سيدات أعمال المستقبل بفوه.
وستتضمن هذه الأجنحة أيضا مجموعة متنوعة من الأجهزة والأدوات والصور القديمة، ومنها أول جهاز تليفون تم استخدامه بمصر والجرمفونات وأجهزة الراديو القديمة والبيك آب والطرابيش والعملات القديمة ورخص المهن المحمولة على الكتف ويفط الشوارع وصناديق التوفير وأدوات الكتابة وأدوات النظافة الشخصية كأدوات الحلاقين.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق