الجمعة، 12 نوفمبر 2010

فراتينى يزور مصر نهاية نوفمبر الجارى


يبدأ وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى جولة خارجية خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الجارى يزور خلالها منطقة الشرق الأوسط.
وأشارت مصادر بالخارجية الإيطالية لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى روما بأن الجولة سوف تتضمن زيارة لمصر حيث من المتوقع أن يجرى الوزير الإيطالى محادثات مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط تتعلق بآخر تطورات الأوضاع فى المنطقة.
يذكر أن الوزير الإيطالى كان قد أعرب عن قلق بلاده من إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية.وعلق فراتينى على ذلك قائلا "تلقينا اليوم حماما باردا".
موضحا أن "إيطاليا هى بحق أفضل صديقة لإسرائيل في أوروبا" , لكن "الاستيقاظ مع إذن لبناء عدة آلاف من المساكن , أمر ما كان حتى بالنسبة لصديق إسرائيل رغبة برؤيته".
من ناحية آخرى , أشارت مصادر إعلامية فى روما إلى الدعوة التى أطلقها وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى فى إسلام أباد - التى بدأ زيارته لها الخميس - والمتضمنة ضرورة "مد النظر إلى الأمام" , وهو الشعار الذى حمله إلى باكستان لنقل رسالة تضامن ملموسة لهذا البلد الذى عنفته الفيضانات في الصيف الماضى.
وفي مقال نشرته صحيفة الباكستانية فى عددها "الخميس" , أكد فراتينى أنه "بعد المرحلة الأولى من مساعدات الطوارىء , علينا أن نتطلع إلى وضع الأسس لنمو اقتصادى مستدام لباكستان والمنطقة بأسرها" , ورأى أنه "لا يمكن أن يكون هناك استقرار من دون رخاء" , وبالتالى "يجب الانتقال إلى مرحلة من الاستثمارات الدولية التي تسمح بإرساء أسس موثوق بها , أفق الانتعاش الاقتصادى فى باكستان والمنطقة" , وأردف أن "الحكومة الإيطالية سوف تضاعف جهودها لضمان أن تسير قرارات مجموعة أصدقاء باكستان فى هذا الاتجاه".
وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن "الخطوة التالية هى تحرير التجارة".
منوها بأن "إيطاليا سعت دائما وبقوة على المستوى السياسى الأوروبى لإبرام اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وباكستان , لتشجيع وصول السلع الباكستانية إلى أوروبا" , وفي هذا الصدد "أعدت الحكومة الإيطالية مشروعا لتوضح لرجال الأعمال لدينا خصوصية مثل هذا الاتفاق مع إسلام أباد" , وختم بالقول "بالأمس فقط توصلنا في بروكسل إلى اتفاق حول إجراءات لقبول حوالي 70 من السلع الباكستانية , وتحديد آلية تحول دون تعرض المصالح التجارية للدول الأعضاء للخطر"

نايل نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق