الجمعة، 12 نوفمبر 2010

علام : 247 مليون جنيه لمواجهة مخاطر السيول بـ أسوان

وزارة الرى إنتهت من إعداد أطلس السيول لسيناء
أكد وزير الموارد المائية الدكتور محمد نصر الدين علام الجمعة أنه تم الإنتهاء من 95% من المرحلة الثانية لحماية أودية "النقرة وشعيت والخريط واللاوى.. وأعمال وقاية دائمة من أخطار السيول فى "الأعقاب - وخور أبوصبيرة - ووادى عبادى والرديسية" وذلك بمحافظة أسوان.
وقال الدكتور علام أنه تم إتخاذ العديد من الإجراءات الخاصة بأعمال الحماية وبناء السدود والمصبات بمحافظة أسوان لمواجهة مخاطر السيول وتصريف مياهها بتكلفة تصل إلى 227 مليون جنيه.
وأوضح أن الوزارة انتهت من الدراسات اللازمة لإنشاء 3 مصبات لتصريف السيول بمناطق "أبو الريش قبلى 1 وأبو الريش قبلى 2 ونجع الشديدة بنطاق محافظة أسوان، وجارى إعداد مستندات طرح الأعمال تمهيدا للبدء فى تنفيذ هذا المشروع الحيوى، وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى 13 مليون جنيه والذى يخدم 7 نجوع يبلغ عدد سكانهم حوالى 30 ألف نسمة.
كما تم الإنتهاء من 95% من أعمال تنفيذ المرحلة الثانية لحماية وادى النقرة ( وادى شعيت - وادى الخريط وادى اللاوى ) والذى يشمل سدين حماية وبحيرتين لتجميع صناعية للمياه وإنشاء مصرف ومخر سيل صناعى بطول 71 كم بتكلفة إجمالية حوالى 71 مليون جنيه.
وأشار الوزير الى إنتهاء الوزارة من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لحماية وادى النقرة من أخطار السيول، وذلك من خلال إنشاء 3 سدود حماية رئيسى وأثنين حماية مساعد و 3 بحيرات تجميع صناعية، وذلك لحماية قرى سكنية مكتظة بالسكان وبنية أساسية وزمام زراعى لايقل عن 120 ألف فدان بتكلفة تقدر بنحو 163 مليون جنيه.
واضاف الدكتور علام القول ..أنه يتم حاليا التنسيق مع المعاهد المتخصصة لإعداد الدراسات والأعمال اللازمة لتحقيق الوقاية الدائمة من أخطار السيول فى مناطق أخرى بزمام المحافظة حسب الأولويات خاصة فى " الإعقاب - وخور أبوصبيرة - ووادى عبادى والرديسية".
وفى إطار إستعداد وزارة الموارد المائية والرى لمواجهة إحتمالات سقوط معدلات كبيرة من الأمطار بصورة مفاجئة أو حدوث سيول .. قال الدكتور علام إنه تم إتخاذ كافة الإجراءات الضرورية نحو رفع درجات الإستعداد القصوى بجميع الإدارات وإتخاذ كافة التدابير اللازمة لتطهير مخرات السيول وإعداد المهمات والمعدات المطلوبة، وذلك بالتنسيق مع باقى أجهزة الدولة بالمحافظات والمحليات والأجهزة التنفيذية.
يذكر أن الوزارة كانت قد إنتهت من إعداد أطلس السيول لمحافظة سيناء وجارى إعداده لبقية المحافظات، حيث تم البدء بمحافظات سيناء كنموذج يحتذى به، ويتضمن الأطلس حصر جميع أودية السيول وتحديد المنشآت المقامة على مخرات السيول بطريقة مخالفة وعشوائية، فضلا عن حصر شامل لجميع منشآت الحماية من أخطار السيول، إضافة إلى تحديد مناطق التنمية الآمنة.
كما إنتهت الوزارة من إعداد الكود المصرى للسيول ويتضمن تحديد المواصفات التصميمية لمنشآت الحماية، وتحديد النماذج الهيدرولوجية لتقدير حجم وتصرفات السيول وأعمال الحماية اللازمة للمنشآت على جانبى المخرات، وقامت الوزارة بإقتراح لإجراء تعديلات على قانون ( 12 لسنة 1984 ) ومعروض حاليا على مجلس الشعب فى دورته القادمة للتأكيد على حظر البناء فى مخرات السيول।


اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق