السبت، 27 فبراير 2010

الأرصاد الجوية : استمرار الأمطار و البرودة .. تحسن الطقس الاثنين


إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة



تستمر السبت السحب الممطرة على شمال وشرق البلاد ومدن القناة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.
ومن المتوقع تدهور الرؤية الأفقية بسبب الرياح المصاحبة للرمال والاتربة واضطراب في الملاحة البحرية، ليسود السبت طقس مائل للبرودة على شمال البلاد وحتى القاهرة.. بينما يعتدل جنوبا اثناء النهار وتشتد البرودة ليلاً على الأنحاء كافة.



ودرجات الحرارة بالقاهرة الصغرى 13 والعظمى 23 ، وشرم الشيخ الصغرى 11 والعظمى 23 ، واخيرا الأقصر الصغرى 12 والعظمى 24.
وقال على قطب مدير التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الارصاد ان سبب الأمطار التي تصاحبها سحب رعدية وجود منخفض جوي سطحي متعمق تصاحبه كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو العليا مع وجود تيار هوائي نفاذ يدفع بالهواء شديد البرودة من وسط أوروبا الى شمال مصر.
ونتيجة للحركة البطيئة التي يتحركها المنخفض الجوي جهة الشرق فمن المنتظر استمرار عدم الاستقرار في الطقس ومن المتوقع ذلك الاثنين. وأشار الى أن الملاحة الجوية قد تأثرت في البحرين الاحمر والمتوسط وقناة السويس بسبب ارتفاع الأمواج.
قررت سلطات ميناء الإسكندرية إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج؛ حرصا علي حركة الملاحة بالمسطح المائي وعدم اصطدام البواخر ببعضها أو بأرصفة الميناء.
كما ذكرت مصادر محلية أن الأمطار تسببت في غلق 4 موانئ بالسويس- هي الأدبية الخاصة بنقل البضائع والزيتية لشحن البترول وميناء بورتوفيق وميناء الاتكة للصيد.
وقد خلفت موجة الطقس السىء واضطراب الأحوال الجوية التي شهدتها مناطق مختلفة من مصر الخميس الماضي خسائر بشرية بسبب حوادث طرق نتيجة للأمطار الغزيرة؛ ففي محافظة المنيا لقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب 35 آخرون في حوادث طرق مختلفة.
وفي مدينة الفيوم (غرب القاهرة)، أفادت مسئولون محلية أن صيادا لقي مصرعه غرقا في مياه بحيرة قارون نتيجة هطول الأمطار بغزارة وارتفاع الأمواج في البحيرة، بينما أصيب 16 آخرون.
وتعرضت شمال سيناء لأمطار غزيرة وسط مخاوف من جانب الأهالي من أن تتحول الى سيول مثل التي وقعت الشهر الماضي وأسفرت عن تعطيل حركة السير في الطرق الرئيسية.
وعلى جانب آخر، فى مدينة شرم الشيخ لقى 3 سائحين مصرعهم بينما أصيب 4 آخرون بإصابات طفيفة بجنوب سيناء نتيجة اصطدام العبارة التى تقلهم برصيف ميناء شرم الشيخ البحرى فجر الجمعة بسبب سوء الأحوال الجوية.
وكانت الأجهزة الأمنية بالمحافظة قد تلقت إخطارا بالحادث .. وتبين أنه أثناء سير العبارة القادمة من ميناء سفاجا إلى ميناء شرم الشيخ وعلى متنها 1400 سائح اصطدمت برصيف ميناء شرم الشيخ البحرى بسبب سرعة الرياح مما نتج عنه إحداث فجوة .
وقال مصدر مسئول بهيئة الارصاد الجوية ذكر أنه من المنتظر أن يحدث تحسن ملموس فى حالة الطقس فى مصر بعد موجة عدم الأستقرار التى تأثرت بها البلاد وذلك إعتبارا من "الأثنين" المقبل .
ونصح خبراء الأرصاد الجوية المسافرين بالقيادة الهادئة على الطرق الزراعية فى الصباح الباكر نظرا لتكون الشبورة المائية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق