السبت، 27 فبراير 2010

زلزال بقوة 7 درجات يضرب جنوب اليابان و هو الأعنف منذ 15 عاما


بسبب ارتفاع في مستوى البحر
تعرضت جزيرة اوكيناوا جنوب اليابان لاعنف زلزال خلال 15 عاما تقريبا تسبب في وقت مبكر صباح السبب في احداث مد بحري (تسونامي) بسيط قبالة شواطىء الارخبيل.
وحدد مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على عمق 22 كيلومترا وعلى بعد 81 كيلومترا شرق وجنوب شرق ناها في اوكيناوا، حسبما افاد المعهد الامريكي لعلوم فيزياء الارض.
واصدرت هيئة الرصد الجوي اليابانية تحذيرا من حصول تسونامي قبالة ارخبيل اوكيناوا، ثم اعلنت زوال الخطر. كما حذرت الهيئة بصورة منفصلة من انهيارات في التربة في المنطقة نفسها متوقعة هطول الامطار خلال نهار السبت.
وسجلت امواج صغيرة بارتفاع 10 سنتمترات جنوب اوكيناوا، وافادت هيئة الرصد الجوي بأنها سجلت ارتفاعا طفيفا في مستوى البحر قرب الجزيرة.ويعد الزلزال الاقوى الذي تشهده اوكيناوا منذ 1996 حيث نصبت الهيئة مقياسا للزلازل في الجزيرة التي تضم عددا من القواعد العسكرية الامريكية.
وقال مسؤولون محليون ان شخصين في السادسة والستين والرابعة والسبعين من العمر اصيبا بجروح نتيجة سقوطهما لدى حدوث الزلزال لكن اصابتهما ليست خطيرة.وسجل انفجار في انابيب المياه في اكثر من 20 نقطة، وسقوط شجرة وسط اوكيناوا.
وأكد ياسوشي اوهانا، المسؤول في حكومة اوكيناوا ان الزلزال "هو اقوى زلزال عرفته في حياتي، ولكن لحظ الحظ لم نسجل اضرارا كبيرة او اصابات رغم حجمه". واضاف ان الذعر لم يستحوذ على الناس وان الامور تجري كالمعتاد.
وتضرب نحو 20% من اقوى الزلازل الارضية المسجلة في العالم اليابان التي تقع بالقرب من جرف فاصل بين صفيحتين في القشرة الارضية.
وحذر علماء من مخاطر تعرض اليابان لزلزال مدمر متحدثين عن احتمال بنسبة 87% ان تتعرض لزلزال بقوة 8 درجات او اكثر يضرب منطقة طوكيو التي يعيش فيها نحو 35 مليون نسمة خلال السنوات الثلاثين المقبلة.
ويعود اخر زلزال قوي ضرب طوكيو الى 1923 حين اوقع اكثر من 140 الف قتيل قضى معظمهم نتيجة اندلاع حرائق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق