الجمعة، 26 فبراير 2010

البابا شنودة : لم أجمد المجلس الملي .. و لحم الخنزير " مضر"


بكى على موت كلبه لايام بسبب إخلاصه
نفى البابا شنودة الثالث - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - ما نشرته بعض الصُحف حول تجميده للمجلس الملي العام، بسبب توقف اجتماعات المجلس منذ عدة شهور.
جاء ذلك خلال محاضرته الأسبوعية بالكاتدرائية المُرقسية الكبرى بالقاهرة التي حملت عنوان " الاخلاص" واستشهد خلالها بموقف من حياته. وقال إنه بكى على موت كلبه لعدة أيام بل وبعد سنوات كلما تذكره، مؤكداً شدة إخلاص الكلب له والذي فاق إخلاص كل من عاشرهم من الناس" على حد تعبيره.
وأوضح البابا شنودة- - أن لجان المجلس تعمل عن طريق الديوان البابوي وهو جزء من المجلس، فهناك لجنة الأملاك ولجنة الأطيان ولجنة الأحوال الشخصية ..ألخ وجميعها تؤدي عملها بانتظام.
ومن المعروف بأن المجلس يختص بالنواحي الإدارية وغير الدينية في الكنيسة الأرثوذكسية، مثل الأوقاف الخيرية والمدارس والكنائس والمطابع القبطية والمعونات للفقراء وسجلات الزواج والتعميد والوفاة ووصايا المواريث وكذلك الأمور المُتعلقة بالأحوال الشخصية، ويضم المجلس 24 عضواً من الأشخاص العلمانيين، ويجتمع المجلس برئاسة البابا، وهو الذي يوقع على قراراته وتوصياته.
كان قد شهد المجلس في نهاية العام الماضي أزمة حول استقالة د. ثروت باسيلي عضو مجلس الشورى ووكيل المجلس الملى والذي قوبلت بالرفض من قبل البابا شنودة
وأضاف البابا شنودة أنه لا يُمانع عقد اجتماعات المجلس، وأنه على استعداد لاستئنافها والاجتماع بأعضائه إذا كان في ذلك تلبية لرغبة الناس.
في الوقت نفسه ، أشاد البابا شنودة بمحافظ سوهاج لسرعة استجابته لمنح أحد المواطنين "كشك" للعمل به ، بعد رفض البابا مساعدته مؤكدا له أن هذا من اختصاص المحافظة.
جاءت موافقة المحافظ في الحال حينما تحدث له أحد الأساقفة الحاضرين عبر التليفون المحمول أثناء إلقاء البابا للمُحاضرة.

لحم الخنزير ..مضر
ونفى البابا شنودة وجود أي علاقة بين أكل لحم الخنازير وبين الإصابة بفيروس A H1 N1 المعروف بـ "أنفلونزا الخنازير".
وقال : نحن لا نحرمه، ولكن نحرم الأشياء التي بها ضرر، فلحم الخنازير له أضرار منها الإصابة بـ "الدودة الشريطية" ولذلك لا نأكلها.
من جهة أخرى ، قال البابا شنودة أن "دبلة الخطوبة" لا يُعتد بها كشئ رسمي ، بينما يعترف بـ "محضر الخطوبة" و هو مسجل به كل البيانات المُتعلقة بالخطيبين والشبكة وقيمتها والشهود وميعاد الزواج .. إلخ، بينما "دبلة الخطوبة" هى مجرد رخصة لدخول وخروج الخطيب لمنزل الخطيبة.
وانتقد البابا شنودة بعض العبارات الخاطئة التي تستخدم، منها "انتقل إلى الأمجاد السماوية" في حالات الوفاة، مُشيراً في ذلك بأن هذه العبارة لا تكون إلا بعد القيامة.


اخبار مصر -عصمت سعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق