الأحد، 10 يناير 2010

هزة الجماع

ما هي هزة الجماع؟هزة أو رعشة الجماع orgasm عند الأنثى تترافق بتقلصات (لا تشعر بها المرأة دائما) في العضلات التي تبطن جدار الثلث الخارجي من المهبل.
ويحدث عادة في كلا الجنسين توتر عضلي شامل وتقلص في العجان ودفع لا إرادي في منطقة الحوض بمعدل مرة كل أقل من ثانية تقريبا. يتبع رعشة الجماع ما يسمى بالانحلال أو الانصراف، وهو الشعور العام بالارتخاء العضلي والسعادة.ما المقصود بتثبيط رعشة الجماع؟تثبيط رعشة أو هزة الجماع عند الأنثى هو عبارة عن حدوث تأخر أو انعدام مستمر أو متكرر لهزة الجماع بعد مرحلة إثارة طبيعية سليمة خلال العملية الجنسية والتي يمكن اعتبارها (العملية الجنسية) كافية من ناحية التركيز والشدة والمدة وعادة تعاني المرأة من تثبيط كل من: الاستثارة الجنسية وهزة الجماع ويكون هذا التثبيط: أوليا (حالة مرضية أساسية بدون أسباب خارجية) ثانويا (بسبب اضطراب آخر) ظرفيا (بسبب مكان أو زمان أو ظرف محدد) . يقدر أن 10% من النساء لا يصلن إلى هزة الجماع مهما كان مصدر التنبيه أو ظروفه ولكن معظم النساء تصلن إلى هزة الجماع بواسطة تنبيه (استثارة) البظر، إلا أن أكثر من 50% منهن يكن عاجزات عن الحصول بشكل منتظم على هزة الجماع أثناء الجماع .
وفي حالة استجابة المرأة للتنبيه البظري من دون جماع ولكنها لا تصل إلى الهزة عن طريق الجماع يصبح من الواجب إخضاعها لتقييم جنسي شامل بهدف معرفة إن كان ذلك بسبب اختلاف في الاستجابة أو بسبب مرض نفسي ما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق