السبت، 16 يناير 2010

البنك المركزى يحظر على بنوك مصر تكوين احتياطي من الذهب


نافيا تلقيه عروضا لشراء انتاج "جبل السكري"
أكد البنك المركزي المصري أنه يحظر على البنوك العاملة فى السوق شراء الذهب أو تكوين احتياطيات لديها من المعادن النفيسة أو المضاربة عليها فى البورصات العالمية، مؤكداً أن البنوك المركزية فقط هى المنوط بها تكوين احتياطى من االمعدن النفيس.
وقال هشام رامز- نائب محافظ البنك المركزى- إن شراء الذهب ضمن الاحتياطيات الدولية لدى المركزى يخضع لعدة معايير، منها مدى الاحتياج لرصيد الاحتياطى من الذهب، ومدى نقائه حسب المواصفات العالمية، فضلاً عن ملاءمة التوقيت للشراء.
وأضاف أن الوقت غير مناسب حالياً لشراء الذهب، لاسيما مع ارتفاع الأسعار العالمية، إلا أنه قد يحدث فى المستقبل وهى مسألة فنية بحتة، مؤكداً عدم الحاجة إلى زيادة رصيد البنك المركزى من الذهب، بحسب صحيفة المصري اليوم.
كان رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية قد أعلن مؤخراً عرض الهيئة شراء حصة مصر من إنتاج مشروع ذهب جبل السكرى على عدد من البنوك المصرية، فى مقدمتها البنك المركزى والبنك الأهلى وبنك مصر والعربى الأفريقى و«H.S.B.C»، وأن تلك البنوك رفضت الشراء.
من جهته، اشار مصطفى البحر - رئيس هيئة الثروة المعدنية - الى ان الهيئة ستطرح حصة مصر للبيع فى بورصة الذهب العالمية، لافتاً إلى أن الحصة تصل إلى ٦٠٪ من الإنتاج الفعلى للمنجم، الذى يصل خلال بدء عمل المصنع إلى ٢٠٠ ألف أوقية، تزيد إلى ٦٠٠ ألف أوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأكد البحر أن وزارة البترول ستحصل فى بداية الإنتاج على ٥٪ كإتاوة تفرضها الوزارة على المشروع، بما يعادل ١٢ مليون دولار سيتم توريدها للخزانة العامة للدولة.
فى سياق متصل، واصلت أسعار الذهب ارتفاعها أمس، فى السوق العالمية والمحلية، وارتفع فى مصر سعر الجنيه الذهب ٣ جنيهات دفعة واحدة، وارتفع سعر الجرام عيار ٢٤ من ١٩٧.٥ جنيه إلى ١٩٨.٤، والعيار ٢١ من ١٧٢.٩ إلى ١٧٣.٧ جنيه للجرام.
وفي ابريل/ نيسان 2009 أعلنت مصر عزمها اطلاق اول مصنع متكامل لإنتاج الذهب من منجم "السكرى" بالصحراء الشرقية باستثمارات تبلغ حوالى 310 ملايين دولار ويستوعب حوالى 4500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .
وكانت أول مزايدة عالمية للبحث عن الذهب فى مصر بنظام إقتسام الإنتاج - التى طرحتها هيئة الثروة المعدنية فى يوليو 2006 - أسفرت عن 8 إتفاقيات جديدة للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة فى مناطق الصحراء الشرقية، والغربية لإستثمارات حوالى 33 مليون دولار مع شركات عالمية من كندا وروسيا وقبرص والإمارات।
اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق