السبت، 16 يناير 2010

ترشح ياسر عرمان ضد البشير بالسودان لـ الانتخابات الرئاسية


اختار المتمردون الجنوبيون السابقون ياسر عرمان وهو مسلم علماني مرشحهم ضد الرئيس الحالي عمر البشير في الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل المقبل والتي ستكون اول انتخابات تعددية منذ 24 عاما في السودان.
وقال باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون)ليل الخميس-الجمعة ان "المكتب السياسي اختار بالاجماع ياسر (عرمان)"مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في ابريل/نيسان.
واضاف ان عرمان منذ زمن طويل مناضل في سبيل الحرية وقد قاتل في عدة قطاعات من اجل الحركة الشعبية لتحرير السودان وهو لم يأل جهدا في سبيل احلال الديموقراطية في البلاد ونقلها من نظام شمولي الى نظام ديموقراطي".
من ناحيته قال عرمان وهو ينحدر من شمال السودان ولكنه قاتل في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان خلال الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب "لقد تأثرت فعلا بهذا التعيين اعلم انه عمل جاد انا واثق من ان الحركة الشعبية من اجل تحرير السودان بامكانها ان تربح الانتخابات في الجنوب كما في مجمل البلاد".
وسيخوض ياسر عرمان الوجه المعروف في الحركة والذي سبق له وان تعرض لتهديدات من قبل اسلاميين متشددين الانتخابات ضد الرئيس الحالي عمر البشير في الانتخابات الرئاسية المقررة في ابريل.
من جهة اخرى اختار المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان زعيم الحركة ونائب الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير مرشحا للحركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في الجنوب.
وكان سالفا كير اعلن مؤخرا دعمه لاستقلال جنوب السودان الذي يعتبر منطقة متخلفة مساحتها تعادل مساحة فرنسا وتزخر بالموارد الطبيعية بما في ذلك احتياطات نفطية كبيرة.
واذا فاز سالفا كير في الانتخابات الرئاسية المقررة في ابريل/نيسان في جنوب السودان الذي يحظى بشبه حكم ذاتي واذا جاءت نتيجة استفتاء يناير/كانون الثاني 2011 لصالح الاستقلاليين سيصبح كير رئيسا لدولة جنوب السودان المستقلة.وبحسب وسائل الاعلام السودانية فان الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير قد يتحالفان في الانتخابات التشريعية من اجل تقاسم المقاعد البرلمانية بينهما في الشمال والجنوب.وقال اموم ان "الحركة الشعبية لتحرير السودان تبحث التحالفات الممكنة في هذه الانتخابات وستناقشها مع كل الاطراف السياسيين"من دون اعطاء ايضاحات اضافية.

عرمان مسلم علماني
ياسر عرمان الذي رشحه المتمردون الجنوبيون السابقون للانتخابات الرئاسية في إبريل/ نيسان في مواجهة عمر البشير، هو مسلم علماني من شمال السودان يجيد التحدث الى الصحافة، وكان منضويا في الحركة الشعبية لتحرير السودان.
انضم الكثير من سكان شمال السودان الى حركة التمرد الجنوبية السابقة كما التحق عدد من سكان الجنوب بالقوات الحكومية خلال الحرب الاهلية التي استمرت من 1983 الى 2005 وانتهت بتوقيع اتفاق سلام شامل نص على تنظيم الانتخابات التعددية العامة واستفتاء تقرير المصير في جنوب السودان المقرر في 2011.
ينتمي ياسر عرمان الاربعيني الى منطقة الجزيرة الزراعية الخصبة. التحق بكلية الحقوق في الثمانينات في جامعة القاهرة في الخرطوم، وكان حينها ينتمي الى التيار الشيوعي العلماني القريب من حركة التمرد الجنوبية املا في بناء "السودان الجديد" على اساس المواطنة وليس الدين والانتماء القبلي.
غادر الخرطوم في العام 1986 بعد اتهامه بقتل اسلامي. وبدأ مسيرته في الحركة الشعبية لتحرير السودان بقراءة نشرات الاخبار في اذاعة حركة التمرد وبرز منذ ذلك الحين اهتمامه بالصحافة والاعلام.
اصبح ياسر عرمان الذي يحاربه بعض الاسلاميين الراديكاليين في الخرطوم، رئيس كتلة الحركة الشعبية لجنوب السودان في المجلس الوطني (البرلمان) وراح يعمل على تعزيز مكانة الحركة في الشمال، وذلك بنهاية الحرب الاهلية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير - الذي قاد الانقلاب العسكري في 1989 بدعم من الاسلاميين - وحركة التمرد السابقة.
ويرى عدد من المراقبين المشككين مسبقا في نزاهة الانتخابات، ان فرص ياسر عرمان في انتزاع الفوز من امام البشير ضئيلة، لا بل معدومة.
وياسر عرمان متزوج من امراة من قبيلة الدنكا، كبرى قبائل جنوب السودان. ولا يزال ينبغي ان يحظى ترشيحه بموافقة اللجنة الانتخابية.


ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق