السبت، 16 يناير 2010

"حلوي المولد" تصيب السكر بالجنون .. الكيلو يصل لـ5 جنيهات


المسئولون يرون 450 قرشاً سعرا عادلاً
قفزت أسعار السكر بشكل جنوني في مصر ليسجل الكيلو في الأحياء الشعبية 475 قرشا، والمناطق الأخري 5 جنيهات، بسبب قيام مصانع حلوي المولد بسحب كميات كبيرة من الاسواق، بالاضافة الى تحكم كبار التجار في أسعار البيع لتحقيق أعلي هامش ربح.
وحددت لجنة تداول السكر برئاسة سيد أبوالقمصان سعر بيع للمستهلك بحد اقصي 450 قرشا، ومن المصنع بسعر 400 قرش، وتقرر توجيه المصانع بحظر التعامل مع التجار الذين يطرحون اسعارا مرتفعة علي المستهلكين مع استمرار بيع السكر في المجمعات الشعبية بسعر 350 قرشاً.
وقال م.حسن كامل رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية إن السبب وراء ارتفاع الاسعار يرجع إلي نقص الانتاج العالمي، وتوقعات بعدم تغطية الانتاج حجم الاستهلاك، مؤكدا انه ملتزم بتسليم شركات المجمعات الاستهلاكية الثلاثة 120 طنا يوميا .
الا انه أكد ان جشع التجار وراء الارتفاع غير المبرر في أسعار السكر محليا، مشيرا الى ان تكلفة طن السكر المستورد بلغت 800 دولار أي سعر كيلو السكر تقريبا في حدود 450 قرشا.
واتفق معه مصدر اقتصادي - بشركة سكر من البنجر - على ان المستويات السعرية الحالية تعود إلي جشع التجار خاصة انه سبق لهم ان اشتروه بثمن بخس في المتوسط 2750 جنيها للطن.
وشدد على ان حصص الانتاج التي تم بيعها للتجار تكفي الاستهلاك بالكامل ولا يوجد أي مبرر لزيادة السعر، واضاف ان شركات سكر البنجر سوف تستورد باقي احتياجات السوق للبيع بذات اسعار البيع التي تم الاتفاق عليها في لجنة تداول السكر وتقوم الشركات بتحمل اعباء فروق التكلفة.
واضاف ان الكميات المستوردة قليلة، وان السكر المعروض محليا تم انتاجه وبيعه بأسعار رخيصة للتجار منذ حوالي 6 شهور.
واوضح كامل ان السوق سوف تضبط نفسها بنفسها بعد طرح انتاج شركات سكر البنجر وقصب السكر في السوق، مضيفا ان الانتاج المحلي من سكر القصب بدأ يوم 5 يناير ومن البنجر خلال النصف الثاني من يناير.
وقال رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية ان السكر المحلي يكفي حتي أكتوبر2010 وانه سيتم استيراد نحو نصف مليون طن سكر للبطاقات.

حلوي المولد
اما يسري نفادي - صاحب محل سوبر ماركت بالناصرية- فلفت الى ان اسعار السكر زادت بصورة مفاجئة، وسجل السكر العادي 475 قرشا والجيد 5 جنيهات، بسبب سحب مصانع الحلوي سحبت كميات كبيرة من الاسواق استعدادا لموسم المولد النبوي، بالاضافة لتحكم الكبار في أسعار السكر وتعطيش السوق للبيع بأسعار متضاعفة يوما بعد الآخر.
وأكد حمد شفيق - صاحب محل بعابدين- ان مخزون السكر يكفي الاستهلاك ولكن واقع الحال يؤكد ان كبار التجار حصلوا علي السكر من المصانع وقاموا بتعطيش السوق حذر من ارتفاع اسعار المنتجات التي يدخل السكر في تصنيعها وان المستهلك اصبح يتلقي صدمات من ارتفاع غير مبرر في الأسعار بسبب جشع التجار مع ثبات ما يحصل عليه من دخول.

طلب كثيف
واوضح مصطفي عطية - مدير مجمع الاهرام بميدان الجيزة - انه يبيع سكر من انتاج شركة "السكر والصناعات التكاملية" ويستلم 2 طن يتم توزيعها في يومين وبسبب تضاعف حجم الطلب، مؤكدا انه لا يبيع السكر لمصانع الحلوي، وانما يبيع للمستهلك 5 كيلو سكر كحد اقصي لضمان توزيعه علي أكبر عدد من المستهلكين.
وقال اصبح أبوكيلة - مدير مجمع نيل الألفي - انه يتم بيع سكر البنجر للمستهلك بسعر 400 قرش، وعليه طلب غير عادي بسبب ارتفاع اسعار السكر بالاسواق.

غياب الرقابة
يقول حسن عبدالموجود - موظف - ان ارتفاع الاسعار الحالية غير مبررة خاصة وانه غير قادر علي تكاليف الحياة الاساسية، مشيرا إلي أن جشع التجار وراء هذا الارتفاع الكبير في الاسعار، بالاضافة الى اتجه البعض الى تخزين كميات كبيرة لبيعها في السوق السوداء في محاولة لتحقيق أكبر قدر من الربحية في أقل مدة زمنية.
اضاف ان الحكومة لم تقم بالرقابة الكافية علي التجار والمصانع بل وقامت بتسهيل حصول المصانع علي كميات كبيرة مما ساهم في تعطيش السوق.
اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق