السبت، 9 يناير 2010

توجو تفكر في الانسحاب من "الأمم الإفريقية" عقب حادث أنجولا

"الكاف" طالب بضمانات أمنية
قال إيمانويل أديبايور قائد منتخب توجو لكرة القدم إن بلاده ربما تنسحب من كأس الأمم الإفريقية بعد أن فتح مسلحون النار على حافلة الفريق في أنجولا الجمعة. ويلتقي مسئولون في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" مع مسئولين في الحكومة الانجولية السبت للحصول على ضمانات بشأن سلامة اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس الامم الافريقية.
وقتل سائق الحافلة وأصيب تسعة اشخاص منهم اثنان من اللاعبين عقب تعرض الحافلة لهجوم اثناء دخولها جيب كابيندا الانجولي.
وقال اديبايور مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي: "باعتباري قائد منتخب بلادي فان بامكاني القول انه اذا لم يكن الأمن مضمونا فربما نغادر (السبت)". واضاف: "انها كرة القدم وواحدة من أكبر البطولات في افريقيا الا انني لا اعتقد ان الناس مستعدة للتضحية بأرواحها".
وتابع اديبايور: "سأتحدث مع فريقي وسنتخذ القرار المناسب لمسيرتنا المهنية ولحياتنا ولعائلاتنا. انها كرة قدم فحسب". وقال اديبايور "العديد من اللاعبين يريدون المغادرة. لقد شاهدوا الموت بأعينهم ويريدون العودة الى عائلاتهم".

ضمانات أمنية من أنجولا
من ناحية أخرى، يلتقي مسئولون في الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" مع مسؤولين في الحكومة الانجولية السبت للحصول على ضمانات بشأن سلامة اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس الامم الافريقية عقب الهجوم الذي تعرضت له حافلة منتخب توجو امس الجمعة.
وكان الاتحاد الافريقي للعبة الشعبية قد اكد بالفعل ان البطولة التي ستقام في الفترة من العاشر الى الحادي والثلاثين من يناير كانون الثاني الجاري ستمضي قدما على الرغم من الهجوم الذي وقع في كابيندا والذي قتل فيه سائق الى جانب اصابة تسعة اشخاص من البعثة.
وسيلتقي عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي للعبة مع رئيس الوزراء الانجولي باولو كاسوما في لواندا اليوم السبت.
وقال بيان صادر عن الاتحاد الافريقي للعبة في وقت مبكر من صباح السبت: "سيلتقي الاثنان لاتخاذ قرارات تضمن اقامة البطولة بشكل طيب".
وستتوجه مجموعة من كبار مسؤولي كرة القدم الافارقة برفقة وفد حكومي انجولي للتحقيق في الهجوم والذي اعلنت حركة انفصالية في جيب كابيندا غني بالنفط مسؤوليتها عنه.
وادان الاتحاد الافريقي لكرة القدم الهجوم الذي وقع على منتخب توجو. وقال الكاف في بيان" "يشعر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بحزن شديد لهذا الحادث ويعبر عن دعمه الكامل وتعاطفه مع بعثة منتخب توجو".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق