الاثنين، 11 يناير 2010

محكمة اماراتية تبرئ الشيخ عيسى بن زايد من تهمة تعذيب افغانى


برأت محكمة في مدينة العين الاماراتية (شرق) الاحد الشيخ عيسى بن زايد ال نهيان عضو الاسرة الحاكمة في ابوظبي واخا رئيس دولة الامارات من تهمة تعذيب رجل افغاني.
وقال محامي الشيخ عيسى ان المحكمة "برأت الشيخ عيسى" بعد ان رأت "انتفاء مسؤولية المتهم".واضاف ان المحكمة "اخذت بدفاعنا حول ان الشيخ عيسى كان تحت تاثير ادوية مخدرة افقدته وعيه".
كما حكمت المحكمة بتعويض مؤقت للافغاني بقيمة عشرة الاف درهم (2700 دولار), الا انه "يمكن ان يرفع دعوى للمطالبة بتعويض كامل" .
وكانت احدى القنوات الاميركية قد بثت في 22 من ابريل الماضى شريطا مصورا يظهر فيه الشيخ عيسى بينما كان يقوم برفقة عدة اشخاص مجهولين بتعذيب رجل في الصحراء.
وظهر الشيخ عيسى وهو يصب رملا في فم رجل ملقى على الارض, قبل ان يضربه بعصا خشبية فيها مسامير, ثم يقوم برش الملح على جروحه ويدوسه بسيارته الرباعية الدفع.
والرجل الذي تعرض للتعذيب في الشريط هو تاجر حبوب افغاني والسبب بحسب القناة كان كافا على حمولة حبوب مفقودة قيمتها خمسة آلاف دولار.
وسبق ان اتهم فريق دفاع الشيخ عيسى رجلين متهمين في القضية نفسها كانا يعملان لحساب الشيخ عيسى هما بسام وغسان النابلسي, باعطائه ادوية من دون ان يدري تسببت في قيامه باعمال عدوانية من دون وعي.
وقد مثل طبيب جنائي امام المحكمة في جلسة سابقة واكد "ان الادوية (التي تناولها الشيخ عيسى) تؤثر على الجهاز العصبي للانسان وتؤدي الى العدوانية وفقدان الذاكرة وعدم ادراك السلوك".
ويعد الحكم الصادر عن محكمة البدايات حكما يمكن ان تستأنفه النيابة العامة, وهي الطرف المدعي على الشيخ عيسى.
وبحسب المحامي, فان الافغاني الذي تعرض للتعذيب لم يدع على الشيخ عيسى بل على الاخوين نابلسي اللذين سرب احدهما الفيلم للقناة الاميركية.
وبالتالي فان الحكم بالتعويض صدر في حق الاخوين نابلسي الاميركيي الجنسية واللبنانيي الاصل.وبرأت المحكمة حارسا يعمل في المزرعة حيث تمت عملية التعذيب كما حكم على الاخوين نابلسي غيابيا بالسجن خمس سنوات, فيما وحكم على ثلاثة موظفين آخرين غيابيا بالسجن بين سنة وثلاث سنوات.
والشيخ عيسى موقوف منذ عدة اشهر وتعد محاكمته التي بدات قبل اكثر من شهرين امرا ملفتا في هذا البلد الخليجي.
وقد دانت ابوظبي تصرفات الشيخ عيسى وقالت ان وزارة العدل ستتفحص الشريط وستصدر استنتاجاتها.وحيت منظمة هيومن رايتس ووتش الاجراءات التي اتخذت بحق الشيخ عيسى وطالبت بالشفافية في حاكمته.
وذكر محامي الدفاع انه يفترض ان يتم الافراج عن الشيخ عيسى باسرع وقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق