الثلاثاء، 12 يناير 2010

أشرف زكى : تلقيت 7 تهديدات بالقتل .. أتمنى إعادة الانتخابات !


رغم الفارق الكبير فى أعداد الأصوات، والذى وصل لأكثر من ألف صوت، مقارنة مع أقرب منافسيه خلال انتخابات نقابة الممثلين الأخيرة، فإن الدكتور أشرف زكى يواجه أربع دعاوى قضائية تشكك فى نزاهة الانتخابات، وهو ما جعله يتمنى إعادة الانتخابات ليضع كل شخص «فى حجمه الطبيعى» ــ على حد قوله ــ مؤكدا أن لديه ملفات أهم يفضل التركيز عليها وأبرزها دخول مشروع حق الأداء العلنى حيز التطبيق لتوفير حياة أفضل للفنان المصرى الذى يرى أنه لا يعيش «حياة كريمة»॥ بالإضافة إلى ملفات أخرى يفتحها الدكتور أشرف زكى فى حوار مع «الشروق»। < رغم ما نشر عن نزاهة الانتخابات إلا أن الدعاوى التى تطالب بإعادتها وصلت إلى أربع دعاوى ما تعليقك؟ ــ لا يمكننى التعليق على أمر ينظره القضاء ولكن من حيث المبدأ دعنى أقول لك إننى أتمنى إعادة الانتخابات اليوم قبل الغد حتى يعرف كل شخص حجمه الطبيعى ويتم الرد على أصحاب هذه الدعاوى بشكل عملى. < حصلت على منصب النقيب بفارق كبير ولكن صنعت لنفسك أعداء يكرهونك لدرجة التهديد بالقتل لماذا؟ ــ لا يوجد شخص ليس له أعداء أما التهديد بالقتل فهذا أمر لا يخيفنى وبالفعل تلقيت سبع رسائل من أشخاص مختلفين كل منهم يهددنى بالقتل وتركت الأمر فى يد الشرطة لتصل لهم. < أعلن أن أحدهم ابن الفنانة فايزة كمال ؟ ــ ابن فايزة كمال مثل ابنى ولن أسمح أن يصاب بأذى وسأتنازل عن هذا البلاغ ولكننى لن أتنازل عن البلاغات الأخرى. < وماذا عن الملفات الساخنة المطروحة على طاولة المجلس الجديد؟ ــ أهم الملفات الساخنة هو ملف حق الأداء العلنى لأننا إذا كنا نطالب بحياة كريمة للفنان المصرى لابد أن نحقق انتصارا فى هذا الملف ونحصل للفنان على حقوقه فنحن لا نطلب حسنة أو تبرعا ولكن نطلب حقوقنا خاصة أن بعض الفنانين عندما يكبرون فى السن يعانون ظروفا اقتصادية صعبة للغاية... < ورقة حق الأداء العلنى لوحتم بها كثيرا ولم تصلوا لنتيجة؟ ــ هذا صحيح فمنذ عامين ونحن نتحدث فى هذا الموضوع ولكن دعنا نعترف بأنه ملف صعب ولذلك قضيت الفترة الماضية فى دراسته واكتشفت وجود قرار رئاسى أصدره الرئيس أنور السادات عام 1976 ينص على حق الممثل فى الأداء العلنى وإلى جانب الأحكام القضائية الصادرة فى هذا الشأن وقررنا الاستعانة ببيت خبرة عالمى للوصول إلى حقوقنا والمطالبة بحق الأداء العلنى. وسنقوم بما هو مطلوب منا ونتحاور مع المنتجين ونطلب تغيير العقود الحالية وإذا لم نصل بالحوار لشىء سنقاتل ضد كل من يرفض أن يعطينا حقوقنا. < حتى ولو تم دفع الحقوق فستكون من نصيب البطل فى كل عمل؟ ــ غير صحيح لأننا سنضع نظاما بحيث كل من يتعاقد على عمل يحصل على جزء من دخل إعادة عرض هذا العمل على الفضائيات مهما كان حجم دوره. < هل يمكن أن يجهض مشروع حق الأداء العلنى كما أجهض مشروع عمل الفنانين العرب فى مصر؟ ــ أولا تنظيم عمل الفنانين العرب كان مشروعا ومازال قائما وحقق أهدافه وأتى ثماره ونجحنا فى وقف زحف من يحاولون أن يتخذوا من الفن ستارا لأشياء أخرى. < تحدثتم كثيرا عن بطالة أعضاء النقابة ماذا ستفعلون للقضاء عليها؟ ــ هذا الملف نعمل فيه تحت اسم آليات التشغيل وبالفعل بدأنا نؤسس لمكتب «كاستينج » لاختيار الممثلين وسنلاحق المكاتب المخالفة والتى تبيع الوهم للناس وخصوصا للشباب الذين يتعرضون للنصب من المسئولين عنها، وسنقوم بعمل دليل لأعضاء النقابة حتى نبطل حجة المنتجين أنهم لا يعرفون كيفية الوصول لأعضاء النقابة.كما أنشأنا إدارة للمتابعة لرصد حركة الأعمال الفنية ومن يشارك فى هذه الأعمال وهذه الإدارة سيكون معها حق الضبطية القضائية. < أعلنت أنك لن تترشح لمنصب النقابة مرة أخرى لماذا؟ ــ لأننى أؤمن بضرورة إتاحة الفرصة للأجيال الجديدة وضخ دماء جديدة فى النقابة إلى جانب اننى فى حاجة للالتفات لحياتى الشخصية لأننى أركز كل مجهودى فى النقابة. < توليت مؤخرا مسئولية قطاع الإنتاج الثقافى بوزارة الثقافة ما الجديد الذى ستضيفه؟ ــ كل ما يشغلنى الآن أن أصيغ طريقة عمل تكاملية بين جهات ومؤسسات القطاع بداية من الفنون الشعبية و البيت الفنى للمسرح و المركز القومى للسينما والمركز القومى للمسرح وغيرها لابد أن يكون لنا هدف واحد نتكامل من أجله، وبالفعل نحن ندرس الآن تقديم عملين أحدهما وطنى والآخر دينى بمشاركة كل الجهات التابعة للقطاع. < هناك مشكلات فى هذه الجهات على رأسها المركز القومى للسينما الذى لا حس له ولا خبر؟ ــ حاسبونى على الفترة التى توليتها وهى أقل من شهرين.. أما بخصوص المركز القومى للسينما فأنا مازلت أدرس ملفه وأعرف أننا نحتاج لبذل مجهود كبير فيه وأعتقد أننا سنحرز فيه تقدما كبيرا. < وماذا عن المسارح المغلقة وخصوصا القومى والطليعة والهناجر؟ ــ لدينا خطة واضحة سنبدأها بافتتاح مسرح الطليعة وقد تم الانتهاء منه بشكل كامل وأصبح تحفة معمارية، اما الهناجر فهو الآن فى مرحلة البناء والتجهيز، والقومى سيتم الانتهاء منه قريبا. < هناك أزمة فى البيت الفنى للمسرح بسبب الميزانية؟ ــ غير حقيقى ومن واقع عملى فى هذا القطاع طوال خمس سنوات أؤكد لك أن وزير الثقافة لا يبخل على البيت الفنى للمسرح أوعلى أى نشاط داخل الوزارة، والوزير أكرم مما يتخيل أى إنسان فى التعامل مع الأنشطة التى تطلب تمويلا. أما بالنسبة لما يقال عن توفيق عبدالحميد فأطلب من المتابعين أن يصبروا عليه ويعطوه الوقت الكافى ليصل بأفكاره لما يطمح إليه. وعموما أنا سأعلن خطة القطاع خلال أيام بعد الانتهاء من دراسة جميع الملفات المتعلقة بالعمل وبالتشاور مع مسئولى الجهات التابعة للقطاع. < يقال إنك ستتولى إدارة الشركة المصرية للدراما التى سينشئها اتحاد الإذاعة والتليفزيون ما صحة ذلك؟ ــ سمعت عن هذا الخبر من وسائل الإعلام ولم يفاتحنى أحد من المسئولين فيه.. < أثناء أزمة مباراة الجزائر كانت النقابة ثائرة وفجأة تغير موقفكم فهل حدث ذلك بناء على تعليمات عليا؟ ــ نحن لا نتلقى تعليمات من أحد وموقف النقابة ينبع من موقف أعضائها، أما بالنسبة للجزائر فما حدث أننى صرحت بناء على وجهة نظر بعض الدول فى اتحاد الفنانين العرب بضرورة البحث عن نقاط توافق فقلت إننا يمكن أن نتوافق ولكن بشرط رد الاعتبار. < إذا طلب منكم القبول بالتطبيع ماذا ستفعلون؟ التطبيع خط أحمر ونحن النقابة الوحيدة التى طبقت منع التطبيع وفصلنا الكاتب على سالم ولانقبل أبدا المزايدة فى هذه القضية.. ومهما كانت المواقف من حولنا سيظل موقف نقابة الممثلين ضد التطبيع.


الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق