الخميس، 14 يناير 2010

مقتل 4 جنود سعوديين في اشتباك على الحدود مع اليمن


أفاد التلفزيون الحكومي السعودي بأن أربعة جنود سعوديين قتلوا في اشتباكات في موقع حدودي قرب اليمن استردت على إثرها القوات السعودية الموقع الذي كان متمردون يمنيون متسللون قد احتلوه وقضت عليهم.
وأضاف أن العدد الاجمالي للجنود السعوديين الذين قتلوا في المواجهات الحدودية مع الحوثيين بلغ الان 82 قتيلا. وكانت السعودية قالت في 22 ديسمبر كانون الاول ان 73 جنديا لاقوا حتفهم في القتال.
من ناحية أخرى قالت وزارة الداخلية اليمنية ان القوات اليمنية قتلت 19 متمردا في عملية عسكرية "لتطهير" مدينة صعدة بشمال اليمن من مخابيء المتمردين الحوثيين وألقت القبض على قرابة 25 اخرين.
وتركزت الاضواء على اليمن في اطار الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة التشدد بعد أن أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أمريكية في 25 ديسمبر كانون الاول.
وبدأت السعودية هجومها على المتمردين الحوثيين اليمنيين في المنطقة الواقعة قرب حدودها مع اليمن في نوفمبر تشرين الثاني بعد ان قتل المتمردون جنديين سعوديين في توغل عبر الحدود.
وقال التلفزيون السعودي نقلا عن مساعد وزير الدفاع الامير خالد بن سلطان ان المتسللين اليمنيين أمهلوا 48 ساعة لمعادرة منطقة الجابري حيث الموقع الحدودي.
وقال الامير خالد ان المتمردين لم يلتزموا بالمهلة وتم القضاء عليهم جميعا.
وتخشى الولايات المتحدة والسعودية أن يستغل تنظيم القاعدة الاضطرابات في اليمن كي يمد نطاق عملياته الى السعودية وغيرها من الدول في المنطقة.
وقالت السعودية مرارا ان اليد العليا باتت لها في الصراع مع المتمردين اليمنيين لكن القتال استمر. ويقول المتمردون ان الطائرات السعودية دأبت على قصف مناطقهم
وقال اليمن ان عمليته العسكرية ضد المتمردين والتي أطلق عليها ضربة الرأس ما زالت مستمرة. ويحارب المتمردون الحكومة اليمنية منذ عام 2004 اذ يشكون من التهميش الاجتماعي والاقتصادي والديني.
والى جانب مواجهة تمرد الحوثيين في الشمال تواجه أيضا الحكومة اليمنية نزعة انفصالية في الجنوب وتحارب تنظيم القاعدة الذي استأنف أنشطته في عدة محافظات. وقال مسؤول امني ان قوات الامن التي تطارد متشددي القاعدة في محافظة شبوة اعتقلت اربعة أشخاص مشتبه فيهم بعد اشتباك.
ويقول المتمردون الحوثيون وهم من الشيعة الزيدية انهم تعرضوا لسلسلة غارات جوية سعودية في الايام الاخيرة وان القوات اليمنية كثيرا ما تقصف مواقعهم بمدافع المورتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق