الخميس، 14 يناير 2010

زلزال هايتي يهدم قصر الرئاسة و قتلى و مشردون يتجاوزن الـ100 ألف


مقتل واصابة 24 اردنيا من قوات حفظ السلام
أعلن رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف أن الزلزال الذي ضرب البلاد قد دمر العديد من المباني الرسمية بينها القصر الرئاسي والبرلمان، مشيرا الى انه يخشى ان تتجاوز حصيلة القتلى والمشردين جراء الزلزال العنيف الـ"100 الف".
وفي سياق متصل، اعلنت الامم المتحدة أن السجن المركزي في العاصمة بورت-او-برنس انهار وفر منه بعض المعتقلين، وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشئون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف اليزابيث بيرز وهي تعرض معلومات من قيادة بعثة الاستقرار الدولية في هايتي "ان السجن المركزي في العاصمة انهار ولاذ بعض المعتقلين بالفرار".
وكان آلان جوياندت وزير التنمية الفرنسي قد اكد من باريس ان نحو 200 شخص على الاقل قتلوا على الأرجح في انهيار فندق مونتانا وحده وأن نحو 100 شخص غادورا الفندق قبل انهياره بلحظات.
ويقيم عادة في الفندق الذي يقع في العاصمة بورت أو برانس مجموعة من موظفي الأمم المتحدة ودبلوماسيين وساسة أجانب ويبلغ عدد غرف الفندق 145 غرفة.
من ناحية أخرى ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن وزير التنمية سيتوجه السبت لزيارة هايتي للوقوف على أبعاد الكارثة وتحديد سبل المساعدة.
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عن خشيته من مقتل المئات نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب العاصمة الهايتية ودمر مقر الامم المتحدة فيها مؤكدا على ضرورة بذل جهود اغاثة كبيرة.
ومن جانبه أعلن مسئول كبير في الامم المتحدة الاربعاء عن مقتل وتشريد 100 شخص من بعثتها على الاقل هناك نتيجة انهيار مقر الامم المتحدة في بور اوبرانس جراء الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي الثلاثاء.
وضرب الزلزال المدمر هايتي بقوة بلغت 7.3 درجة بمقياس ريختر، مما أدى لوقوع دمار واسع النطاق، وسط مخاوف من سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح.
مقتل واصابة 24 اردنيا من قوات حفظ السلام بهاييتى
من جانبها أعلنت السلطات الاردنية الاربعاء ان 3 من أفراد قواتها المسلحة المشاركة في قوات حفظ السلام في هاييتي قد استشهدوا جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء الثلاثاء.
وبحسب مصدر عسكري اردنى مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة فقد استشهد كل من الرائد عطا عيسى حسين المناصير والرائد اشرف علي محمد الجيوسي والعريف رائد فرج مفلح الخوالدة من القوات المسلحة الاردنية المشاركة في قوات حفظ السلام في هاييتي جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء الثلاثاء.
كمااصيب 21 من افراد القوات المسلحة وجميع اصاباتهم خفيفة، وتقوم الجهات المختصة بادامة الاتصال مع قيادة قوات حفظ السلام الاردنية في هاييتي للوقوف على اخر المستجدات.

زلزال بقوة 5.7 يضرب اندونيسيا
وإلى هزة أرضية أخرى في اندونيسيا، حيث أفاد مركز المسح الجيولوجي الامريكي الاربعاء بأن زلزالا شدته 5.7 درجة وقع في الجزء الاندونيسي من جزيرة غينيا الجديدة.ووقع الزلزال في الساعة 17.18 الاربعاء بتوقيت جرينتش على بعد 103 كيلومترات غربي بلدة مانوكواري الاندونيسية في منطقة ايريان جايا. وأضاف المركز الامريكي أن مركز الزلزال كان على عمق 66 كيلومترا. ولم ترد على الفور أنباء عن أضرار أو اصابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق