السبت، 5 ديسمبر 2009

إعلان قرعة كأس العالم و الجزائر فى مجموعة سهلة نسبيا


التانجو تواجه النسور .. والسامبا أمام الأفيال
أوقعت قرعة نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا المنتخب الجزائري في المجموعة الثالثة متوسطة القوة بالدور الأول للبطولة مع منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا.
ويستهل المنتخب الجزائري بذلك مسيرته في البطولة بمواجهة المنتخب السلوفيني بينما أوقعت القرعة منتخب جنوب أفريقيا صاحب الأرض في مواجهة نظيره المكسيكي في المباراة الافتتاحية التي تقام يوم 11 حزيران/يونيو 2010 وضمت المجموعة الأولى المتوازنة منتخبات جنوب أفريقيا والمكسيك وأوروجواي وفرنسا بينما أسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الأرجنتيني في مواجهة منتخبات نيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان في المجموعة الثانية.
وضمت المجموعة الثالثة منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة والجزائر وسلوفينيا ، كما ضمت المجموعة الرابعة منتخبات ألمانيا وأستراليا وصربيا وغانا ، وضمت المجموعة الخامسة منتخبات هولندا والدنمارك واليابان والكاميرون ، وفي المجموعة السادسة ، تلعب إيطاليا مع باراجواي ونيوزيلندا وسلوفاكيا.
كما ضمت المجموعة السابعة منتخبات البرازيل وكوريا الشمالية وكوت ديفوار والبرتغال ، بينما ضمت المجموعة الثامنة منتخبات أسبانيا وسويسرا وهندوراس وشيلي.
وانتظر عشرات الملايين من المواطنين والدول لتحديد فرق المجموعات الثمانى التى تم نقلها عبر الأقمار الصناعية إلى حوالى 200 دولة تقريبا فى مختلف أنحاء العالم , وذلك فى حدث غير مسبوق لمشاهدة واحدة من أهم المناسبات فى تاريخ الفيفا .
وقبل إجراء مراسم القرعة تم وضع البرازيل - أسبانيا - هولندا - إيطاليا - ألمانيا - الأرجنتين - بريطانيا على رأس المجموعات السبع باعتبارها تمثل المستوى الأول على أن تنضم جنوب إفريقيا الدولة المضيفة ليصبح عدد المجموعات ثمانى مجموعات.
وتضمن المستوى الثانى كلا من استراليا - اليابان - كوريا الشمالية - كوريا الجنوبية - هندوراس - المكسيك - الولايات المتحدة - نيوزيلندا.
وضم المستوى الثالث كلا من الجزائر - الكاميرون - كوت ديفوار - غانا - نيجيريا - شيلى - باراجواى - أوروجواى.
وفى المستوى الرابع كلا من الدنمارك - فرنسا - اليونان - البرتغال - صربيا - سلوفاكيا - سلوفيينا - سويسرا.
وأجريت القرعة على التصنيفات من الثانى إلى الرابع لتحديد المجموعة التى ستلعب فيها من المجموعات الثمانى, وتم مراعاة الموقع الجغرافى عند إجراء القرعة بحيث لا يلعب فريقان ينتميان إلى قارة واحدة فى نفس المجموعة باستثناء الدول الأوروبية بحيث لا تزيد على دولتين فى المجموعة الواحدة.
بدأ حفل إجراء قرعة نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا باحتفال رائع له صبغة أفريقية فيالقاعة التي تقام فيها مراسم القرعة بالمركز الدولي للمؤتمرات في مدينة كيب تاوزن بجنوب أفريقيا وسط حضور أبرز الشخصيات في مجال كرة القدم بأفريقيا والعالم.
وانطلق حفل القرعة بأغنية ألقاها مطرب البوب الشهير جوني كليج بالإضافة إلى رسالة مصورة مسبقا من الرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون مانديلا أول رئيس أوسد لجنوب أفريقيا والذي لعب دورا كبيرا للغاية في فوز بلاده بحق استضافة هذه البطولة.
وقال الزعيم والمناضل الأفريقي الشهير مانديلا "في أفريقيا , تحظى كرة القدم بشعبية طاغية وبمكانة خاصة في قلوب الناس. ولذلك كان من المهم للغاية أن يمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق التنظيم للقارة الأفريقية للمرة الأولى" وقال مانديلا 91/ عاما/ إن جنوب أفريقيا حظيت بميزةاستضافة هذه البطولةالتي تقام للمرة الأولى بالقارة الأفريقية.
وأضاف "يجب أن نكافح من أجل التميز في استضافة البطولة ونحرص في نفس الوقت على أن تترك البطولة تراثا دائما لشعبنا" حيث عقد مقارنة بين الكفاح الطويل للأفارقة من أجل الحرية والانتظار الطويل لاستضافة بطولة كأس العالم"وقضى مانديلا 27 عاما في السجن لمقاومته حكم الأقلية البيضاء وسياسة الفصل العنصري "أبارتيد".
وقال جاكوب زوما الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا إنه يعتقد "أن العالم سيندهش" متوقعا أن كأس العالم "ستظل هنا في أفريقيا"وأضاف "إنه أمر مثير. نشعر بالفخر لجنوب أفريقيا وللقارة الأفريقية بأكملها.. نسير طبقا للجدول الزمني , كل شيء يسير حسب الخطة".
ووصف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قدوم كأس العالم إلى أفريقيا بأنه "قصة حب" كما أنه قصة لكرة القدم. وأضاف "كأس العالم هنا , وكأس العالم ستعرف العالم بأفريقيا".وتحدث زوما وبلاتر أمام نحو 2000 ضيف حضروا الحفل كان في استقبالهم كل من الممثلة الجنوب أفريقية الحسناء تشارليز ثيرون وجيروم فالكه سكرتيرعام الفيفا.
كما كان بين الحاضرين معظم مدربي المنتخبات ال32 المشاركة في النهائيات كما حضر الحفل الأسقف الجنوب أفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام وفيرديناند وليام دي كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا والحائز أيضا على جائزة نوبل للسلام.
ونال نجم كرة القدم الإنجليزي الشهير ديفيد بيكهام تحية كبيرة بالإضافة لانطلاق أبواق "فوفوزيلا" (أداة النفير التي يطلقها مشجعو كرة القدم بجنوب أفريقيا) عندما مر أسفل القوس الذي صمم كنفق نحو جبل "تيبل"الشهير في كيب تاون ليسير فوق البساط الأحمر إلى القاعة.
ووصل زوما وبلاتر إلى الحفل سويا ويتقدمهما مجموعة من راقصي زولو يرتد كل منهم حلة تشبه جلد الأسد وتنورة بشكل جلد البقر وأقيم الحفل وسط إجراءات أمنية مشددة حيث شارك في تأمين الحفل أكثر من 1000 شرطي مع وجود تعزيزات عسكرية.
وعلى بعد عدة شوارع كان احتفال المشجعين حيث احتشد أكثر من عشرة آلاف مشجع أمام شاشات العرض العملاقة وبث فعاليات حفل القرعة لأكثر من 200 دولة وينتظر أن يتابعها نحو 200مليون شخص وتوجه مشجعو منتخب جنوب أفريقيا بالدعاء لفريقهم بقرعة "سهلة" ليعزز ذلكوصوله إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق