السبت، 5 ديسمبر 2009

الجارديان : دائنو دبي العالمية سيرفضون منحها مهلة للسداد


الامر الذي يهدد باطالة امد المفاوضات
ذكرت صحيفة بريطانية الجمعة ان دائني "دبي العالمية" سيرفضون طلب المجموعة الاماراتية الحكومية الضخمة منحها مهلة ستة اشهر لسداد ديونها المستحقة لهم في ذمتها، ما يهدد باطالة امد المفاوضات المتعلقة بالديون الهائلة المترتبة على المجموعة.
ونقلت صحيفة الجارديان عن مصدر يشارك في المفاوضات الجارية بين المجموعة الاماراتية ودائنيها انه لن يكون هناك اتفاق بشأن المهلة المطلوبة من دبي العالمية لسداد ديونها.
واضافت الصحيفة ان رفض الدائنين منح "دبي العالمية" هذه المهلة سيؤدي تلقائيا الى توقف المجموعة عن السداد وبالتالي الى معركة مع الدائنين حول اعادة هيكلة المجموعة الحكومية التي نأت حكومة دبي بنفسها عنها، بتأكيدها انها لم تعلن في يوم من الايام انها ضامنة لهذه الديون.
وهزت دبي عالم المال في 25 نوفمبر عندما طلبت من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل الموافقة على تأجيل سداد مليارات الدولارات من الديون لمدة 6 أشهر كخطوة أولى لإعادة الهيكلة مما يكبد البنوك خسائر هائلة ومخاطر اندفاع المودعين لسحب أموال من النظام المصرفي في ثاني اكبر اقتصاد عربي خاصة بعد إعلان حكومة دبي أنها لا تضمن ديون المجموعة.
وأعلنت المجموعة الاثنين انها قررت اعادة هيكلة بعض شركاتها وبينها شركة نخيل وليمتلس على 5 مراحل تتضمن بيع اصول، موضحة ان ديونها تبلع نحو 26 مليار دولار.
قال مصدر مصرفي مطلع ان دائني دبي العالمية شكلوا لجنة من 6 بنوك ستعقد اجتماعا الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2009 مع المجموعة المتعثرة المملوكة لحكومة الامارة.
وتتألف اللجنة من بنكين اماراتيين وأربعة بنوك بريطانية هي ستاندرد تشارترد، و"اتش.اس.بي.سي"، و"لويدز"، و" رويال بنك أوف سكوتلند ار.بي.اس"، اما الجانب المحلي فهما "الامارات دبي الوطني"، و"بنك أبوظبي التجاري"، بحسب المصدر.
كانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية ذكرت الثلاثاء ان حالات تخلف محتملة عن السداد متصلة باعادة هيكلة ديون دبي العالمية قد تؤدي الى خفض التصنيفات الائتمانية لبنوك دولة الامارات العربية المتحدة، ولكن البنوك الدولية المتعرضة للمجموعة لن تتأثر.
وقدرت الوكالة حجم ديون دبي والكيانات المرتبطة بها عند 100 مليار دولار وليس نحو 80 مليار دولار كما تفيد تقديرات السوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق