الجمعة، 4 ديسمبر 2009

خبير : ضيق التنفس أول علامة لـ الخنازير .. حصانة اللقاح حتى يوليو


أكد أن الفيروس سيشهدا تحورا في أكتوبر القادم
نصح الدكتور مصطفى اورخان مؤسس مركز الصحة العالمية للأنفلونزا للمصل واللقاح بعمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس ، مشيراً الى أن مضادات الأكسدة تقى من الإصابة بالإلتهاب الرئوى.
في الوقت نفسه كشف عن أن لقاح فيروس إنفلونزا الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج لقاحا أخرا فى شهر أكتوبر القادم لاسيما مع إمكانية تحوره في العام القادم.
وقال اورخان - فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة - أن أعراض إنفلونزا الخنازير بدأت تتباين من حالة الى أخرى ، وتنوعت بين قىء وإرتفاع فى درجة الحرارة وكحة وألم بالعظام ناصحاً بضرورة عمل تحليل فورى عند الشعور بضيق فى التنفس يصاحبة إرتفاع فى درجة الحرارة حتى يتفادى المريض حدوث مضاعفات.
وشدد الخبير المصرى على ضرورة عمل فحص مبكر خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض السابقة لأن أخذ عقار التاميفلو فى وقت مبكر يجعله أكثر فاعلية ، كما يحول دون حدوث مضاعفات فجائية مثل النزيف والإلتهاب الرئوى المزدوج ، مشيراً الى أن التاميفلو يكون عديم التأثير فى حالة وجود مضاعفات لدى المريض.
وأضاف اورخان أن الأطعمة التى تحتوى على مضادات أكسدة مثل البروكلى والبرتقال والشاى الأخضر والبصل والثوم لها أهمية كبيرة فى رفع الجهاز المناعى للجسم ،والوقاية من أعراض إنفلونزا الخنازير وبخاصة الإلتهاب الرئوى.
وأعرب عن قلقة ازاء تزايد عدد الوفيات من جراء الإصابة بإنفلونزا الخنازير خلال الفترة المقبلة ناصحاً الحجاج العائدين من الأراضى المقدسة بعدم الخروج من منازلهم أو إستقبال زوار إلا بعد مرور أسبوع وفى حالة إضطرارهم عليهم إتباع سبل الوقاية وإرتداء كمامات حتى لا تنتقل العدوى.
وقال اورخان إن فيروس الإنفلونزا الموسمية يحدث له تحور كل عام ، وقد رصدت بعض الدول مثل فرنسا وايطاليا والنرويج حالات تحور لفيروس انفلونزا الخنازير ، مشيراً الى أن مصر بعيدة عن حدوث هذا التحور .
وأضاف أن لقاح الخنازير يعطى حصانة حتى شهر يوليو المقبل وأن العالم سيحتاج الى لقاح أخر فى شهر أكتوبر القادم।
ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق