الخميس، 3 ديسمبر 2009

الفراعنة أول من ربطوا الأعياد بـ الطعام و الثياب الجديدة


كان لديهم 60 عيدا سنوياً



أكد بسام الشماع الباحث فى الأثار المصرية أن الفراعنة أول من ربطوا الأعياد بالطعام وشراء الثياب الجديدة وكان لديهم نحو 60 عيد مشيراً الى أن كلمة "حب"بالهيروغليفية تعنى عيد।



وأوضح الباحث المصرى فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأحد أن الفراعنة كان لديهم أكثر من 2000 معبود كل واحد منهم كان له عيد ويقام له إحتفالية خاصة مشيراً الى أنهم كانوا يوزعون خبز بالعجوة على المتواجدين بالمعابد أو بالمقابر عقب تحنيط الموتى.
وأضاف أن هناك صور على جدران معبد مدينة "هابو" أكثر المعابد إبهارا في غرب الأقصر توضح كيفية إحتفال الفراعنة بأعيادهم وتجهيز الطعام والذهاب للتنزه وتقديم الأزهار مشيراً الى أن مقبرة توت عنخ أمون وجد بها طيور مشوية محنطة جاهرة للطعام.
وتابع أن المصريين القدماء هم أول من استخدم الموسيقى والغناء في سائر احتفالاتهم الدينية داخل الهياكلحيث تقدم القرابين لآلهتهم وأستخدموا الدفوف والمزمار والطبل والمثلث والهارب كما أنهم أول من أخترع ألة ال"clappers "التى تشبه التصفيق باليدين ويستخدمها الغرب حالياً.
وأضاف الشماع أن المؤرخ «هيرودوت» ذكر لنا أن الأعياد لم تكن تنقطع م ن أرض مصر وكان لا يفصل بين العيد والآخر سوى بضعة أيام وما إن ينتهي الاحتفال بمناسبة دينية في مدينة ما حتى يبدأ احتفال آخر في المدينة التي تجاورها مشيراً الى أن هذه الأعياد إما كانت للاحتفال بأساطير دينية كأسطورة «إيزيس وأوزيريس» أو أعياد خاصة بآلهة البلاد وأحياناً أعياد ذكرى تأسيس المعابد وكان من أشهر وأطول هذه الأعياد عيد الزواج الإلهي بين «حاتحور» ربة الجمال و«حورس» ـمعبود مدينة أدفو.
وقال الشماع أن هناك أعياد أرتبطت بالزراعة والفلاح وموسم الحصاد الذي كان بالنسبة لهم من أهمالمناسبات التي تدعوهم للاحتفال مشيراً الى أن الحصاد كان يعد موسم البهجة ويحتفل به فى كل أنحاءمصر وكانوا يقيمون الموائد والذهاب للتنزه وشراء الثياب الجديدة والتى هى عادة نحرص عليها حتى وقتنا هذا.


اخبار مصر - هيام فايز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق