السبت، 17 مارس 2012

الاتحاد الإفريقي يطالب إريتريا وإثيوبيا بضبط النفس ومنع التصعيد العسكري

عبر رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتور جان بينج عن بالغ قلقه ازاء تزايد التوتر بين اريتريا واثيوبيا وناشد البلدين ممارسة اقصى درجات ضبط النفس لمنع أي تصعيد عسكري جديد.




وقال بينج في بيان وزعه الاتحاد الافريقي بأديس أبابا الجمعة إن الاتحاد الافريقي عبر عن القلق في السنوات الاخيرة عبر قمم رؤساء الدول والحكومات الافريقية,إزاء الطريق المسدود الذي وصلت اليه عملية السلام بين إريتريا وإثيوبيا ووجه نداءات ملحة لتجديد الجهود الإفريقية لمساعدة الدولتين على التغلب على الصعوبات الراهنة وتطبيع علاقاتهما ووضع أساس من أجل ارساء السلام والأمن في منطقة القرن الإفريقي.



وأكد بينج استعداد الاتحاد الافريقي مساعدة الدولتين في التغلب على الصعوبات الراهنة والتعامل مع المسائل المهمة من خلال الحوار والمساعدة في تطبيع علاقاتهما في اطار قرارات الاتحاد الافريقي المعنية.



كما أكد أهمية تطبيق النهج الجديد الذي دعت اليه قمة رؤساء الدول والحكومات الافريقية الاخيرة بما يشمل عقد مؤتمر إقليمي حول السلم والأمن والاستقرار والتنمية بمنطقة القرن الافريقي بموجب خطة العمل التي تبنتها الجلسة الخاصة لقمة الاتحاد الافريقي حول دراسة وحل الصراعات والتي عقدت في اغسطس 2009.



وشن الجيش الاثيوبي أمس الخميس هجوما عسكريا ضد مواقع عسكرية في اريتريا وصفها متحدث باسم الحكومة الاثيوبية بأنها تستخدم لتدريب "مجموعات تخريبية ومناوئة للسلام" لتنفيذ هجمات داخل اثيوبيا.



المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق