الجمعة، 16 مارس 2012

جورج جالاوي:أمريكا فشلت في فرض إرادتها علي المصريين

‏24‏ ساعة هي عمر الزيارة التي قام بها النائب البريطاني الشهير جورج جالاوي إلي القاهرة للمشاركة في أحد المؤتمرات بجامعة الأزهر‏..‏
جورج جالاوي
جورج جالاوي

هي المرة الأولي التي يزور فيها جالاوي القاهرة بعد ثورة25 يناير وأول شيء حرص علي القيام به بعد هبوطه من الطائرة الذهاب إلي ميدان التحرير.
الأهرام التقت جالاوي وتحدث عن ثورات الربيع العربي وتقسيم ليبيا والعقبات التي واجهت الثورة المصرية وقضية التمويل الأجنبي وصعود الإسلاميين وإلي نص الحوار:
في البداية ما سر الزيارة السريعة إلي القاهرة والتي لم تستغرق أكثر من24 ساعة؟
حضرت إلي القاهرة للمشاركة في مؤتمر وازي للتعليم الموازي تحت رعاية جمعية مرقاة بقاعة المؤتمرات بالأزهر الشريف وسبب مغادرتي القاهرة بشكل سريع يعود لانشغالي بخوض الانتخابات البرلمانية البريطانية وأستعد للعودة إلي البرلمان مرة أخري بعد25 عاما كنائب عن الشعب البريطاني.
هل تعرضت لأي مضايقات أثناء إنهاء إجراءات دخولك إلي القاهرة؟
لم أتعرض لأي مضايقات والسلطات المصرية سهلت لي كل شئ حتي شعرت أنني أسير علي السجادة الحمراء أثناء دخولي القاهرة هذه المرة ولا أبالغ إذا قلت أنها المرة الأولي التي أنهي فيها إجراءات سفري بشكل سريع علي مستوي الزيارات التي قمت بها لدول العالم المختلفة.
هذه هي المرة الأولي التي تزور فيها القاهرة بعد قيام ثورة25 يناير وبعد ترحيلك في عام2010 علي يد النظام السابق, أما شعورك في أثناء الزيارة هذه المرة؟
شعور لايوصف بالسعادة والفرح وقد حرصت علي زيارة ميدان التحرير وفي أثناء تجوالي شعرت أن مصر عادت إلي أهلها مرة أخري, والثورة المصرية لم تكتمل فهي تمر بمرحلة انتقالية ومع الوقت سوف تصبح الحرية كاملة وقد سعدت كثيرا عندما عرفت أن عددا من أصدقائي بين مرشحي الرئاسة ولم يكن أحد يتوقع حدوث هذا في مصر.
ذكر الرئيس السابق مبارك قبل تنحيه عن السلطة أنا أو الفوضي هل تري أن ما حدث في مصر منذ قيام الثورة وحتي الآن أمر طبيعي, أم أنه مخطط خارجي لإفشال الثورة؟
هذه فكرة خاطئة فالبعض يتصور أن الغرب سوبر مان أو جيمس بوند ويستطيعون تغيير مايريدون داخل مصر ويتمنون أن يكونوا بهذه الصورة ولكن هذه الصورة المأخوذة عن الغرب غير حقيقية, وقد تحدث مبارك عن الفوضي في حالة ابتعاده عن السلطة ولكنه لم يتحدث عن الفوضي التي سببها للحالة المصرية خلال حكمه ويجب علي الشعب المصري ألا يخشي الحرية فهي أفضل كثيرا من الماضي وأفضل كثيرا من المستقبل الذي كان يخططه مبارك لابنه لمدة35 عاما قادمة من حكم مصر مثل النظام الفرعوني وحاليا الشعب المصري يختار رئيسه بين عدد كبير من المرشحين ولو تم إجراء الانتخابات الرئاسية بشكل شفاف سوف تصبح مصر دولة عظيمة.
هل كنت تتوقع ثورات الربيع العربي أم أنك كنت تنظر للتغيير في البلاد العربية علي أنه أمر مستحيل؟
لم أكن أتوقع الربيع العربي فقد دعوت الله بعد ترحيلي من مصر بشكل غير لائق علي يد النظام السابق بسقوط الأنظمة الديكتاتورية واستجاب الله لدعواتي وخلال حملة كسر الحصار عن غزة التي قمت بها عام2009 مررت بالدول العربية من المغرب إلي غزة وشعرت بحاجة الشعوب العربية إلي الثورة ولكنني لم أكن أتوقعها ومن الممكن أن تمر عقود طويلة دون تغيير ويحدث تغيير كبير في أسابيع قليلة.
بعد إعلان إقليم برقة الليبي انفصاله, انتاب البعض خوف كبير علي ثورات الربيع العربي وأن ما حدث في ليبيا سوف يتكرر في مصر ودول الربيع العربي؟
ليبيا تمر بمنحني التقسيم ولكن مصر لن تمر بهذه المرحلة فالمصريون عظماء مقارنة بالدول العربية وحضاراتهم قديمة تعود لزمن بعيد والثورة المصرية أثبتت أن الشعب وحده القادر علي تحديد الخط الذي يريده وأتمني أن يعبر الشعب الليبي هذه المرحلة وأدعو الشعب الليبي والمجلس الانتقالي لمحاربة هذا التقسيم, فالدول العربية بحاجة لوحدة قوية وليس التفكك.
أمريكا وأوروبا لم ينفذا ما وعدا به السلطات المصرية من دعم اقتصادي؟
لن يفعلوا وليس باستطاعتهم فمن الأفضل الاعتماد علي الذات أو التوجه إلي أماكن أخري مثل الصين وماليزيا وأندونيسيا فهم قوة كبيرة فمن المهم التفكير بطريقة القرن الـ21 وليس القرن العشرين!
كيف تري تعامل السلطات المصرية مع قضية التمويل الأجنبي؟
الحكومة المصرية تعاملت معها بشكل صحيح فقد أطلقت صافرة الانذار لحصان طروادة الذي ينشط خلال الثورات ولا أنتقد الحكومة المصرية في السماح للمتهمين بالسفر, فهذه هي السياسة الحقيقية, فالأهم أن تعلن مصر أنها لن تسمح بشراء العملية السياسية داخلها.
الخيارات المطروحة حاليا في الأزمة السورية خلع الرئيس الأسد أو إجراء اصلاحات حقيقية أو تسليح المعارضة عربيا ودوليا كيف تري هذه الخيارات؟
لست مع أي خيار منها, فأنا مع العملية الديمقراطية وانتخاب برلمان جديد تحت دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية ويجب علي الرئيس السوري دعم هذا التوجه والمجازر تقع من الجانبين المعارضة والنظام, ولابد من وقف حمام الدم في سوريا وأتمني أن يوفق كوفي انان في مهمته ومن الممكن أن تضغط إيران وروسيا والصين علي الرئيس السوري من أجل جدية الحوار بين الطرفين.
كيف تري صعود التيار الإسلامي في بلاد الربيع العربي؟
هذا الصعود فاجأني في بعض الدول ولكنني أستغرب الأمر في دول أخري مثل تونس, فقد عملت مع راشد الغنوشي لمدة20 عاما في بريطانيا وفاجأني حصول حزب النور في مصر علي عدد كبير من المقاعد وهذا عصر الإسلاميين ووصولهم إلي الحكم.
آخر حملة قمت بها لكسر الحصار عن غزة في نهاية عام2010 هل تستعد لحملة جديدة بعد تصاعد الأحداث من الجانب الإسرائيلي علي قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة؟
غزة حاليا تحت الحصار وتعيش في الظلام ويوجد نقص في الأدوية والغذاء, وقد أعلنت عن حملة جديدة لكسر الحصار عن غزة تحت عنوان فلسطين حرة رقم6 وسوف تغادر المساعدات مناطق كثيرة حول العالم وأتمني أن تصل إلي غزة في ذكري النكبة15 مايو المقبل, وقد حصلت علي موافقة مكتوبة وترحيب من الحكومة المصرية وسوف تعبر هذه القافلة من الأراضي المصرية إلي غزة وأتمني أن يسمح للشعب المصري بالمشاركة في الحملة.
كيف تري التهديدات الإسرائيلية بضرب إيران؟
خدعة, فأمريكا لن تسمح بذلك وفي حالة حدوث هذا الأمر العواقب سوف تكون وخيمة علي جميع دول العالم.




المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق