الجمعة، 16 مارس 2012

بان كى مون يدعو بيونج يانج للتراجع عن قرارها بإطلاق صاروخ

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، اليوم الجمعة، كوريا الشمالية إلى التراجع عن قرارها بإطلاق صاروخ فى منتصف أبريل لوضع قمر صناعى فى المدار.






ونقل المتحدث عن الأمم المتحدة مارتن نيسيركى قلق بان كى مون البالغ حيال إعلان بيونج يانج، مؤكدا أنه يطلب بإلحاح من كوريا الشمالية العودة عن قرارها تنفيذا لالتزامها الأخير بالامتناع عن إطلاق صواريخ بعيدة المدى.






وأضاف المتحدث أن الأمين العام يجدد دعوته كوريا الشمالية إلى الاحترام الكامل للقرارات ذات الصلة الصادرة من مجلس الأمن، وخصوصا القرار 1874 الصادر العام 2009 والذى يمنع بيونج يانج من إجراء اختبارات نووية أو بالستية.






وأعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها ستطلق صاروخا بعيد المدى الشهر المقبل لوضع قمر صناعى فى المدار، فى خطوة تمثل انتهاكا لقرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولى، ويمكن أن تنعكس سلبا على الاتفاق الأخير بين بيونج يانج وواشنطن.






واعتبرت الولايات المتحدة أن المشروع استفزازى للغاية، وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند أن مثل هذه العملية يمكن أن تشكل تهديدا أمنيا إقليميا، ولن تكون منسجمة مع إعلان كوريا الشمالية مؤخرا التوقف عن إطلاق صواريخ بعيدة المدى.
 
 
 المصدر : اليوم السابع
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق