الجمعة، 9 مارس 2012

تلقي طلبات الترشح للرئاسة من الغد إلى 8 إبريل .. الإخوان تنفى دعمها منصور حسن وخلافات بالوفد


الإخوان تنفى دعمها منصور حسن وخلافات بالوفد
في الوقت الذي أعلنت فيه اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أمس في الجريدة الرسمية فتح باب الترشح, وبدء تلقي طلبات المرشحين ابتداء من صباح غد, توالت ردود الفعل المختلفة علي إعلان منصور حسن ترشحه.
المرسى والبدوى ومنصور حسن
المرسى والبدوى ومنصور حسن

حيث شددت جماعة الإخوان المسلمين علي عدم تحديد موقفها حتي الآن من أي مرشح, ونفت دعمها له, كما نفت بشدة ما تردد عن إبرامها اتفاقا مع المجلس العسكري بهذا الشأن.
وجدد محمود غزلان, المتحدث الرسمي باسم الإخوان, إصرار الجماعة علي عدم الإعلان عمن ستدعمه إلي أن يتم إغلاق باب الطعون. وقال الدكتور عصام العريان, نائب رئيس حزب الحرية والعدالة, وبلهجة حاسمة: إن ما يقال عن دعمنا لأي مرشح حاليا عار تماما عن الصحة.
وقد بدأت بوادر خلافات داخل حزب الوفد بعد إعلان الهيئة العليا للحزب تأييدها لحسن.


وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة نائب رئيس الحزب: إن القرار اتخذ بالتصويت خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب, حيث حصل حسن علي أعلي الأصوات, إلا أن عبدالعزيز النحاس, السكرتير العام المساعد للحزب, صرح بأن الاجتماع شهد خلافات شديدة, ولم يحضره معظم أعضاء الهيئة العليا, وأنه هو شخصيا يميل إلي دعم عمرو موسي, الذي زار الحزب وقدم رؤيته وبرنامجه, بينما لم يفعل ذلك منصور حسن.


كما توالت ردود فعل المرشحين المحتملين الآخرين, حيث أكد عمرو موسي, المرشح المحتمل للرئاسة, أن الكلمة النهائية ستكون للشعب, وحذر من أن يأتي مرشح توافقي من هذه الجهة أو تلك.


وقال حمدين صباحي: إن ترشح حسن لا يمثل قلقا بالنسبة له, والساحة مفتوحة للجميع, بينما وصف مرتضي منصور حسن بأنه شخصية سياسية مرموقة, وسوف يثري المعركة الرئاسية, وهو صاحب رؤية للمستقبل.


وقد أكد منصور حسن أنه لن يختار نائبا له في الوقت الحالي ، وكشف اللواء سامح سيف اليزل الخبير الاستراتيجي عن البدء في جمع توقيعات من نواب مجلسي الشعب والشوري لمصلحة منصور حسن, حيث يشترط القانون حصول المرشح علي30 توقيعا من نواب البرلمان, أو ثلاثين ألف مواطن في15 محافظة ، وقال: إن حسن سيعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل ترشحه, كما سيبدأ حملته الانتخابية بزيارة المحافظات لشرح برنامجه.


وفي سياق متصل, أعلن المستشار حاتم بجاتو, أمين عام اللجنة العليا للانتخابات, أنه تم أمس الإعلان عن فتح باب الترشح بالجريدة الرسمية, وسيبدأ غدا في التاسعة صباحا تلقي طلبات الترشح, ويستمر يوميا حتي الساعة الثانية بعد ظهر الأحد الثامن من إبريل.


وصرح المستشار بجاتو بأن اللجنة وضعت حدا أقصي للدعاية لكل مرشح عشرة ملايين جنيه في المرحلة الأولي, ومليونين في الإعادة.
وقال: إنه تم اعتماد ثلاثة بنوك لفتح حساب الحملات بها.
وحظرت اللجنة علي المرشح تلقي أي مبالغ مالية من الخارج, وأن يقتصر التبرع علي الأشخاص المصريين الطبيعيين فقط, مع حظر تلقي أي تبرعات بصورة مباشرة أو غير مباشرة من شخص اعتباري أجنبي أو مصري, كالشركات والهيئات والمؤسسات وغيرها, وشملت الضوابط حظر الدعاية الانتخابية في فترة الصمت الانتخابي, التي تمتد ليومين قبل يوم الانتخاب.
وأوضحت اللجنة أن مخالف هذه القرارات سيتم تطبيق القانون عليه بالغرامة أو الحبس




المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق