الجمعة، 9 مارس 2012

نيويورك تايمز: ظهور أمريكى فى قفص الاتهام بمصر صورة مهينة لواشنطن

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بمتابعة محاكمة المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى للمنظمات غير الحكومية، وسلطت الضوء على ظهور روبرت بيكر، الأمريكى الوحيد الذى اختار البقاء فى مصر بعد رفع حظر السفر عن المتهمين الأمريكيين فى هذه القضية، داخل قفص الاتهام، رغم دفع كفالته التى تقدر بـ 330 ألف دولار من جانب المعهد الوطنى الديمقراطى الذى يعمل لصالحه.






ووأشارت الصحيفة إلى أن الدبلوماسيين الأمريكيين قد عملوا بشكل محموم على مدار أسابيع فى محاولة لترتيب صفقة لإخراج مواطنيهم من أجل تجنب صورة مهينة وربما تسبب "فرقعة" سياسية لمواطنيين أمريكيين داخل قفص الاتهام. غير أن رفض بيكر مغادرة مصر فى اللحظة الأخيرة يعنى أن تلك الصورة قد ظهرت على الرغم من جهودهم.






ونقلت الصحيفة ما قاله محامى بيكر، ثروت عبد الشهيد، بأن موكله اختار البقاء فى مصر لثقته فى القضاء المصرى ولأنه متأكد من براءته.






وأوضحت نيويورك تايمز أن النيابة فى تلك القضية وجهتت مجموعة من المزاعم المثيرة للمشاعر بأن المنظمات غير الهادفة للربح تتآمر مع إسرائيل والسى أى إيه للتلاعب بالثورة المصرية. لكن قانونيا، وجه لبيكر و42 آخرين اتهامات لمنظمات غير مرخصة بقبول تمويل أجنبى لم يسمح به.



المصدر : اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق