السبت، 10 مارس 2012

سامي الراجحي صاحب امتياز منجم السكري‏:‏ لم نتعامل مع مبارك ...وسامح فهمي ضحك علينا


سامي الراجحي صاحب امتياز منجم السكري‏:‏
لم نتعامل مع مبارك ...وسامح فهمي ضحك علينا

ذهب السكري يهرب سرا في طائرات إلي الخارج‏..‏ شروط العقد مجحفة للحكومة المصرية‏..‏ السكري ينتج‏20طن يوميا من الذهب‏..‏ العمال يقطعون الطريق ويحتجزون‏200 طن ذهب‏.

 مخالفات منجم السكري لانتاج الذهب كانت حديث الإعلام ومناقشة لجنة الصناعة بمجلس الشعب خلال الأيام الماضية.. المهندس سامي الراجحي صاحب حق امتياز منجم السكري يكشف الكثير في مواجهة مع الأهرام
يشير الراجحي في بداية حديثه إلي أنه ليس هناك أي مخالفات ضد جبل السكري قائلا: نحن شركة عالمية لاتطبق علينا القوانين المصرية فقط ولكن قوانين استراليا وكندا ولندن, وان ما يحدث الآن وراءه قوي داخلية وخارجية تريد هدم أي شيء وهدفهم تركيع البلد ومن لديه أي مخالفات ضدنا عليه أن يقدمها.
وعن حصوله علي حق امتياز لأكثر من منطقة في الصحراء الشرقية يقول الراجحي: هناك مناطق أخري بالصحراء الشرقية لها اتفاقية عقد بحث واستغلال, ولكن حتي الآن لم نقم بعمليات الاستكشاف ولم نعمل إلا بعد تعديل قوانين التعدين.
الاتفاقية مجحفة


وفي مواجهة لبنود الاتفاقية التي يراها الكثيرون مجحفة للدولة يرد الراجحي اتحدي أن يجيء احد باتفاقية في العالم أفضل من هذا العقد, واذا استطاع أي شخص ان يفعل ذلك سأجلس معه لتعديلها, فالحكومة تحصل علي3% إتاوة من اجمالي الذهب المستخرج إلي جانب50% تقاسم في الارباح وهذا لايحدث في العالم.
وحول الامتيازات التي يحصل عليها من إعفاء للضرائب علي المشروع واذا ما طبقت الضرائب ستحصل الدولة علي أكثر من الـ3% التي يتحدث عنها, يقول الراجحي: اوافق علي ان تأخذ الدولة ضرائب ولاتدخل شريكا بالنصف في الارباح, العقود في معظم دول العالم وحتي الصين وروسيا غيرت قوانين التعدين لديها فتعمل بالضرائب والإتاوة, تحصل الدولة علي2 إلي3% إتاوة وتطبق نظام الضريبة المرتفعة علي المشروع دون الدخول في الارباح نهائيا فمشاركة الحكومة في الارباح هي ما تعوق استثمارات التعدين في مصر فنحن الشركة الوحيدة التي تعمل حاليا بمصر, فالعقد في مصلحة الدولة واذا كانت هذه الاتفاقية جيدة للمستثمرين كانت جاءت شركات أخري.
تغيير العقد
وعما إذا أرادت لجنة الصناعة بمجلس الشعب والحكومة تعديل بنود العقد مع شركته يرفض الراجحي قائلا: اذا كانت الحكومة تريد تعديل الاتفاقية لمصلحة البلد تعاملنا مثل أي شركة أخري ولكن اذا كان الهدف قتل الاستثمار فنحن نرفض والقانون معنا.
وحول رده علي أن السكري معروف منذ أيام الفراعنة ونقوشهم لازالت علي جدراته, كما تم العمل به أيام الرئيس عبدالناصر وأنهم ليسوا أول من اكتشفوا الذهب به, يوضح الراجحي هذا شغل قديم ولكننا من أعلن أن السكري اكتشاف تجاري اقتصادي, زمان كانوا يعملوا علي عروق الذهب من10 إلي20جراما الذهب علي الذي الوش فقط ولكن نحن نشتغل علي الحجارة وطحنها والمتوسط17جرام في الطن, فكل طن حجارة فيه ذهب بنأخذ أمامه5 أطنان ليس بهم ذهب.
وينكر الراجحي كلام العمال ان الذهب يوجد بنسبة تصل إلي200جرام في الطن قائلا: هناك عينات تكون بها كمية الذهب زيادة ولكن المتوسط17جرام في الطن.
ويتهم الراجحي العمال بأنهم من تسببوا في هذه الأزمة قائلا: ما حدث في السكري خلال الأيام الماضية ليس اعتصاما للعمال ولكن بلطجة وقطع طريق واعتداء علي الآخرين, فعامل النظافة في المشروع يحصل علي2500جنيه شهريا, والمهندس الجيولوجي حديث التخرج يصل راتبه لـ4 آلاف إلي جانب تدريبه, فكل ما قاله العمال غير صحيح والهدف منه تضليل الشعب وقتل المشروع والبعض الآخر يحاول اصطناع بطولات زائفة.
هناك أصابع خارجية تريد قتل المشروع, أنا مصري مش مستعمر أجنبي, لايهمني المشروع ولكن بلدي أهم.
الرقابة الحكومية
وحول عدم وجود مراقبة من الجانب الحكومي وهيئة الثروة المعدنية وأن الشركة هي المتحكمة في هذا الشأن وتتصرف كيفما تشاء يرد الراجحي أوافق علي أي مراقبة تراها الدولة يجيبوا10 مراقبين ليس لدينا مشكلة ولكن من يقول هذا الكلام ليس لديه خبرة بالتعدين فانتاج الذهب منظومة علمية ومعادلة رياضية فهذا الكم من الحجارة ينتج هذه الكمية من الذهب, قمنا بعمل اختبار عينات في الجبل ونعرف مقدار الذهب في كل منطقة.
من يتحدث عن تهريب للذهب كلام فارغ, وحتي لو افترضنا أننا سرقنا ذهب هنعمل بيه أيه, بورصة الذهب التي تتعامل يوميا علي5 أضعاف ميزانية مصر في السنة لا تتعامل مع ذهب مسروق لكي تبيع الذهب لابد أن يكون معروف مصدره, وفي شكل بار معين وعليه اختام, مصلحة الدمغة والموازين تأخذ عينات ويقومون بختمها بعدها توضع السبائك في شنط وتشمع بالشمع الأخضر وتذهب لمعامل متعارف بها لتتحول لسبيكة قابلة للتداول وهناك أيضا محاضر تكتب وتسجل فيها كل شيء وتكون مطابقة لما هو خارج من المطار.
ويرفض الراجحي ما أثير حول زيادة كمية الصب في غرفة الذهب حتي وصلت إلي20 طنا يوميا خلال الفترة الماضية قائلا: في جميع مناجم العالم كله بما فيهم السكري يتم إنتاج6.8 طن في اليوم, وقالوا كذلك إننا أيام الثورة وجدنا عرقا فيه مليون طن ذهب طلعناه واخذته طائرات للخارج.. أنا عمري ماشفت عرق ذهب مليون طن فهذا كلام فارغ.
ـ كاميرات مراقبة:
وحول إمكانية وضع كاميرا مراقبة داخل غرفة صب الدهب للمراقبة يستكمل الراجحي: لدينا بالفعل25 كاميرا داخل الغرفة ولكن ليست للمراقبة ولكن للرجوع لها إذا حدث شيء خطأ وليس لدينا مشكلة في وضع كاميرات خاصة بالحكومة للمراقبة. ويرفض الراجحي ماتردد أن الحكومة المصرية لم تستفد من ذهب السكري حتي الآن برغم تصديره قائلا: انفقنا حتي الآن450 مليون دولار في الإنشاءات والمصنع وقمنا ببيع ذهب بـ528 مليون دولار العام الماضي, وهذا يعني أن مليار دولار دخل شرايين الاقتصاد المصري, فالذهب الذي يخرج يباع وتحول أمواله للبنك المركزي وما دخل الحكومة بالمستندات كان85 مليون جنيه الـ3% إتاوة و72 مليون جنيه مقاسمة في الأرباح و43 مليون جنيه ضرائب علي دخل العمال.
ـ احتياطي السكري:
وعن احتياطي جبل السكري ونصيب الدولة, يؤكد الراجحي السكري به احتياطي ذهب بـ14.5 مليون أوقية بما يعادل أكثر من20 مليار دولار وعلي الأقل سيدخل الحكومة نحو300 مليون دولار وأكثر سنويا, مصر من الممكن أن تصبح أغني من أي دولة في العالم هناك مئات الجبال مثل السكري وإذا اهتمت الدولة بالتعدين سيفوق دخله قناة السويس والسياحة معا.
ـ لم نهد مبارك سبيكة ذهبية وفهمي ضحك علينا
وحول وجود علاقة بينه وبين مبارك وعائلته واهدائه سبيكة ذهبية عن طريق سامح فهمي مقابل الحصول علي امتيازات قال الراجحي: لا أعرف مبارك ولا أحدا من عائلته ولم نهرب ذهب السكري لمصلحة مبارك كما اشيع ولم يخرج جرام ذهب من الشركة لأي شخص, ولم نحصل علي أي امتيازات لمشروع السكري, سامح فهمي كان متحمسا للمشروع ولم يقدم لنا شيئا علي العكس. ضحك علينا عندما حدث صدام بيننا وبين الوزير علي الصعيدي علي مساحة حق الاستغلال وكان الاتفاق علي استغلال2000 كيلومتر ولكن الصعيدي اعترض وحدد160 كيلو مترا فقط وعندما جاء سامح فهمي اعطانا وعدا بباقي الأراض علي أن نبدأ العمل في الـ160 كيلومترا واشتغلنا وباقي الأرض راحت علينا.
وعن قيام طائرات خاصة بتهريب الذهب عن طريق مطار مرسي علم يقول الراجحي: هذا افتراء لأنه بعد الثورة لجأت الشركة المكلفة بنقل الذهب إلي استئجار طائرة لنقل الذهب تحسبا لحوادث السطو وكانت الطائرات تنقل الذهب من مطار مرسي علم إلي مطار القاهرة وينقل الذهب للخارج عن طريق طائرات ركاب عادية.




المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق