كما لعب فيس بوك وتويتر دورا خطيرا في إشعال الثورة المصرية.. يلعب الآن دورا أخطر في قياس قدرات المرشحين لرئاسة الجمهورية.
فبعد حرص المرشحين علي إنشاء صفحات ينشر من خلالها أهم المعلومات والأخبار والتعليقات حولهم.. أصبحت هذه الصفحات وتلك التعليقات بمثابة مصباح علاء الدين الذي ينير الطريق أمام الرأي العام, بالإضافة إلي قيام المرشحين بوضع بياناتهم الشخصية وصور لبطاقات الرقم القومي الخاصة بهم لحث مؤيديهم لإجراء توكيلات التأييد, الأهرام تجولت.. في صفحات المرشحين لتقرأ التفاصيل بعيون صحفية حول حجم المؤيدين والمعارضين وأسلوب التنظيم وكيفية جمع التوكيلات الإلكترونية وغيرها.
واحد مننا
علي غرار كلمات أغنية واحد مننا والتي غناها عمرو دياب للرئيس السابق, اختار المرشح المحتمل حمدين صباحي شعار واحد مننا لحملته الرئاسية بالاضافة إلي الاية القرانية من سورة آل عمران وما النصر إلا من عند الله والتي تصدرت كل جرافيكيات الدعاية الخاصة به قبل أسمه المكتوب بخط الرقعة, وعلي مايبدو من معظم تصميمات الدعاية الخاصة بالحملة أن صباحي فضل الأخضر كلون مميز للدعاية والملصقات والبوسترات الخاصة وهو اللون نفسه المتصدر لموقعه الالكتروني, وبالطبع أمتلات الصفحة بالأخبار المختلفة للمرشح المحتمل وارآئه اليومية حول مايدور في الساحة وصور جولاته الانتخابية وجولات أعضاء الحملة في المناطق وتضم الصفحة أكثر من240 ألف عضو بالاضافة إلي انها بدأت منذ أيام في جمع الـ30 ألف توكيل من خلال حملة أوكل وهي وثيقة إلكترونية تطلب بيانات الموكل وتتضمن إقراره بعدم التوقيع لمرشح أخر, وتم نشر بيانات حمدين الشخصية علي الصفحة لحث مؤيدية علي الذهاب إلي الشهر العقاري لعمل توكيل تأييد رسمي له, أما علي تويتر فيتواجد صباحي بصفحة شخصية له تضم174 الف متابع
الأكثر تنظيما
723 ألف شخص هم المشاركون علي صفحة المرشح المحتمل د.عبد المنعم أبوالفتوح والتي تبدو الأكثر تنظيما وتجددا عن بقية صفحات المرشحين الأخرين وتضم الصفحة عدة صفحات أخري فرعية لتأييد أبو الفتوح في مختلف المحافظات, ولم تقتصر الصفحة مثل بقية الصفحات الأخري علي نشر أخبار وصور وأراء المرشح المحتمل فقط بل أجرت العديد من إستطلاعات الرأي حول مختلف القضايا المطروحة, كما أنها تميزت بنشر رقم هاتف مختصر للتواصل مع الحملة وقناة خاصة لعرض الفيديوهات الخاصة عبر موقع اليوتيوب بالاضافة إلي موقع الحملة والذي تعرض لعدة مشكلات تقنية خلال الساعات الأخيرة, وقد جاءت ابرز الدعوات لجمع توكيلات الترشح من مؤيدي المرشح الرئاسي عبد المنعم ابو الفتوح, حيث قاموا بإنشاء صفحة تحت اسم انا هروح أعمل توكيل لعبد المنعم ابو الفتوح, بالإضافة إلي نشر انصاره صورة البطاقة الشخصية الخاصة بـه, بالإضافة إلي وضعهم إرشادات لعمل توكيل التأييد له, و تنوعت تصميمات الجرافيكس الخاصة بالدعاية و استقرت علي الوان الأصفر والبرتقالي كلونين مميزين للدعاية والتي ظهرت مقتصرة علي جملة عبد المنعم أبو الفتوح رئيسا لمصر2012, وتتواجد الحملة ايضا بصفحة علي تويتر يتابعها150 الف مشارك.
384 ألف لايك
تفوقت صفحة المرشح المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل علي بقية صفحات المرشحين الأخريين من حيث عدد الأعضاء والذي بلغ384 ألف عضو يقوموا بنشاط مميز جدا للدعاية لمرشحهم عبر مختلف صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الاخري خاصة في الرد ونشر تعليقات حول ماتنشره الصحف علي مواقعها عن أبو إسماعيل, وهو مايقوم به أعضاء الحملة تحت شعار راسلوهم حيث يقوم المؤيد بإرسال أكبر قدو من الدعاية والتعليقات إلي أصدقائه ورواد مواقع التواصل, وهو النهج نفسه الذي تتبعه الحملة من خلال مشروع كلموهم والذي انتشر أعضائه مؤخرا بكثافة في شوارع المحافظات المختلفة ويقوم الشاب المؤيد لأبوإسماعيل بتوزيع ونشر ملصقات الدعاية والصور الخاصة بالمرشح وسيديهات التعريف به وببرنامجه علي المواطنيين ونشرها في الشوارع وعلي السيارات الخاصة معتمدة في ذلك علي الجهود الذاتية للمؤيدين وتحملهم تكاليف الطباعة ولكن توفر لهم الحملة المركزية الأشكال الثابتة للدعاية والملصقات عبر صفحتها بالفيسبوك وقد رفعت تلك الملصقات شعارات دولة محترمة.. سنحيا كراما.. لحظة فارقة و ظهرت بخلفية زرقاء
الركن الهادي
242 ألف ناشط الكتروني شاركوا في صفحة محمد سليم العوا رئيسا لمصر إلا ان الصفحة بدت أكثر هدوءا من بقية المرشحين واكتفت بنشر أخبار وصور جولات المرشح المحتمل دون نشاط واضح في نشر صور دعاية وملصقات مميزة خاصة بالمفكر الإسلامي فلم تظهر مؤخرا إلا ملصقة دعاية مميزة باللون الأزرق ظهر خلالها المرشح مرتديا بدلة زرقاء وشعار قدر مصر أن تكون قائدة, رائدة, هادئة واتفقت الحملة مثل بقية حملات المرشحين في إنشاء قناة علي اليوتيوب.
خمسة الآف لايك
جاء الموقع الالكتروني للمرشح المحتمل عمرو موسي الأكثر تميزا وأعلي تقنية بين مواقع المرشحين الأخرين, وتصدر الموقع صورة لموسي مرتديا البدلة وخلفيته صورة بالابيص والأسود للقاهرة وظهر الموقع بتصميم مميز وخدمات تقنية عالية منها قناة تليفزيونية للتواصل مع المرشح المحتمل, وخدمة الـRSS لتقديم الأخبار السريعة
وكان لافتا ان لايتواجد علي الصفحة الرسمية لموسي عبر الفيسبوك سوي خمسة الاف عضو فقط ليصبح الأقل تأييدا بين جميع المرشحين ونشطت الصفحة في نشر أخبار المرشح دون أي نشاطات للترويج والدعاية فكان واضحا ضعف التنظيم عبر موقع التواصل الاجتماعي خاصة في ظل وجود العديد من الصفحات الاخري المؤيدة لموسي وتحتوي علي مشاركين أكثر من الصفحة الرسمية, وعلي النقيض تأتي صفحة موسي عبر تويتر أكثر تنظيما حيث ضمت105 ألف عضو.
معاناة
بلا منازع يعد المرشح المحتمل الفريق أحمد شفيق أكثر المرشحين تعرضا للهجوم من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي خاصة الفيس بوك وهو موروث قديم أحتفظ به شفيق منذ ان كان رئيسا للوزراء في الأيام الأخيرة لعهد مبارك
واستمر طوال الأشهر الماضية إلا ان دخول شفيق ماراثون الانتخابات الرئاسية بشكل رسمي أثار حفيظة مناضلي الكيبورد ضده مرة أخري فظهرت صفحات تطالب علانية بعدم التصويت لشفيق, ورغم ما يعانيه شفيق من هجوم إلا ان هناك العديد من الصفحات الأخري التي تدعم المرشح المحتمل وتحاول الدفاع عنه في ظل عدم وجود صفحة رسمية له إلي الان تعبر عن المرشح في مجتمع التواصل الإجتماعي وقال أحد أعضاء الحملة الانتخابية لشفيق ان الحملة الإلكترونية للمرشح سوف تنطلق خلال الأسبوع الجاري.
المصدر : الاهرام
واحد مننا
علي غرار كلمات أغنية واحد مننا والتي غناها عمرو دياب للرئيس السابق, اختار المرشح المحتمل حمدين صباحي شعار واحد مننا لحملته الرئاسية بالاضافة إلي الاية القرانية من سورة آل عمران وما النصر إلا من عند الله والتي تصدرت كل جرافيكيات الدعاية الخاصة به قبل أسمه المكتوب بخط الرقعة, وعلي مايبدو من معظم تصميمات الدعاية الخاصة بالحملة أن صباحي فضل الأخضر كلون مميز للدعاية والملصقات والبوسترات الخاصة وهو اللون نفسه المتصدر لموقعه الالكتروني, وبالطبع أمتلات الصفحة بالأخبار المختلفة للمرشح المحتمل وارآئه اليومية حول مايدور في الساحة وصور جولاته الانتخابية وجولات أعضاء الحملة في المناطق وتضم الصفحة أكثر من240 ألف عضو بالاضافة إلي انها بدأت منذ أيام في جمع الـ30 ألف توكيل من خلال حملة أوكل وهي وثيقة إلكترونية تطلب بيانات الموكل وتتضمن إقراره بعدم التوقيع لمرشح أخر, وتم نشر بيانات حمدين الشخصية علي الصفحة لحث مؤيدية علي الذهاب إلي الشهر العقاري لعمل توكيل تأييد رسمي له, أما علي تويتر فيتواجد صباحي بصفحة شخصية له تضم174 الف متابع
الأكثر تنظيما
723 ألف شخص هم المشاركون علي صفحة المرشح المحتمل د.عبد المنعم أبوالفتوح والتي تبدو الأكثر تنظيما وتجددا عن بقية صفحات المرشحين الأخرين وتضم الصفحة عدة صفحات أخري فرعية لتأييد أبو الفتوح في مختلف المحافظات, ولم تقتصر الصفحة مثل بقية الصفحات الأخري علي نشر أخبار وصور وأراء المرشح المحتمل فقط بل أجرت العديد من إستطلاعات الرأي حول مختلف القضايا المطروحة, كما أنها تميزت بنشر رقم هاتف مختصر للتواصل مع الحملة وقناة خاصة لعرض الفيديوهات الخاصة عبر موقع اليوتيوب بالاضافة إلي موقع الحملة والذي تعرض لعدة مشكلات تقنية خلال الساعات الأخيرة, وقد جاءت ابرز الدعوات لجمع توكيلات الترشح من مؤيدي المرشح الرئاسي عبد المنعم ابو الفتوح, حيث قاموا بإنشاء صفحة تحت اسم انا هروح أعمل توكيل لعبد المنعم ابو الفتوح, بالإضافة إلي نشر انصاره صورة البطاقة الشخصية الخاصة بـه, بالإضافة إلي وضعهم إرشادات لعمل توكيل التأييد له, و تنوعت تصميمات الجرافيكس الخاصة بالدعاية و استقرت علي الوان الأصفر والبرتقالي كلونين مميزين للدعاية والتي ظهرت مقتصرة علي جملة عبد المنعم أبو الفتوح رئيسا لمصر2012, وتتواجد الحملة ايضا بصفحة علي تويتر يتابعها150 الف مشارك.
384 ألف لايك
تفوقت صفحة المرشح المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل علي بقية صفحات المرشحين الأخريين من حيث عدد الأعضاء والذي بلغ384 ألف عضو يقوموا بنشاط مميز جدا للدعاية لمرشحهم عبر مختلف صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الاخري خاصة في الرد ونشر تعليقات حول ماتنشره الصحف علي مواقعها عن أبو إسماعيل, وهو مايقوم به أعضاء الحملة تحت شعار راسلوهم حيث يقوم المؤيد بإرسال أكبر قدو من الدعاية والتعليقات إلي أصدقائه ورواد مواقع التواصل, وهو النهج نفسه الذي تتبعه الحملة من خلال مشروع كلموهم والذي انتشر أعضائه مؤخرا بكثافة في شوارع المحافظات المختلفة ويقوم الشاب المؤيد لأبوإسماعيل بتوزيع ونشر ملصقات الدعاية والصور الخاصة بالمرشح وسيديهات التعريف به وببرنامجه علي المواطنيين ونشرها في الشوارع وعلي السيارات الخاصة معتمدة في ذلك علي الجهود الذاتية للمؤيدين وتحملهم تكاليف الطباعة ولكن توفر لهم الحملة المركزية الأشكال الثابتة للدعاية والملصقات عبر صفحتها بالفيسبوك وقد رفعت تلك الملصقات شعارات دولة محترمة.. سنحيا كراما.. لحظة فارقة و ظهرت بخلفية زرقاء
الركن الهادي
242 ألف ناشط الكتروني شاركوا في صفحة محمد سليم العوا رئيسا لمصر إلا ان الصفحة بدت أكثر هدوءا من بقية المرشحين واكتفت بنشر أخبار وصور جولات المرشح المحتمل دون نشاط واضح في نشر صور دعاية وملصقات مميزة خاصة بالمفكر الإسلامي فلم تظهر مؤخرا إلا ملصقة دعاية مميزة باللون الأزرق ظهر خلالها المرشح مرتديا بدلة زرقاء وشعار قدر مصر أن تكون قائدة, رائدة, هادئة واتفقت الحملة مثل بقية حملات المرشحين في إنشاء قناة علي اليوتيوب.
خمسة الآف لايك
جاء الموقع الالكتروني للمرشح المحتمل عمرو موسي الأكثر تميزا وأعلي تقنية بين مواقع المرشحين الأخرين, وتصدر الموقع صورة لموسي مرتديا البدلة وخلفيته صورة بالابيص والأسود للقاهرة وظهر الموقع بتصميم مميز وخدمات تقنية عالية منها قناة تليفزيونية للتواصل مع المرشح المحتمل, وخدمة الـRSS لتقديم الأخبار السريعة
وكان لافتا ان لايتواجد علي الصفحة الرسمية لموسي عبر الفيسبوك سوي خمسة الاف عضو فقط ليصبح الأقل تأييدا بين جميع المرشحين ونشطت الصفحة في نشر أخبار المرشح دون أي نشاطات للترويج والدعاية فكان واضحا ضعف التنظيم عبر موقع التواصل الاجتماعي خاصة في ظل وجود العديد من الصفحات الاخري المؤيدة لموسي وتحتوي علي مشاركين أكثر من الصفحة الرسمية, وعلي النقيض تأتي صفحة موسي عبر تويتر أكثر تنظيما حيث ضمت105 ألف عضو.
معاناة
بلا منازع يعد المرشح المحتمل الفريق أحمد شفيق أكثر المرشحين تعرضا للهجوم من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي خاصة الفيس بوك وهو موروث قديم أحتفظ به شفيق منذ ان كان رئيسا للوزراء في الأيام الأخيرة لعهد مبارك
واستمر طوال الأشهر الماضية إلا ان دخول شفيق ماراثون الانتخابات الرئاسية بشكل رسمي أثار حفيظة مناضلي الكيبورد ضده مرة أخري فظهرت صفحات تطالب علانية بعدم التصويت لشفيق, ورغم ما يعانيه شفيق من هجوم إلا ان هناك العديد من الصفحات الأخري التي تدعم المرشح المحتمل وتحاول الدفاع عنه في ظل عدم وجود صفحة رسمية له إلي الان تعبر عن المرشح في مجتمع التواصل الإجتماعي وقال أحد أعضاء الحملة الانتخابية لشفيق ان الحملة الإلكترونية للمرشح سوف تنطلق خلال الأسبوع الجاري.
المصدر : الاهرام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق