الجمعة، 7 أكتوبر 2011

نوبل للسلام لثلاث نساء بينهن اليمنية ''توكل كرمان''



ذكرت وكالات الأنباء أن لجنة جائزة نوبل في أوسلو أعلنت صباح الجمعة فوز الناشطة اليمنية توكل كرمان مع إلين سيرليف الرئيسة الحالية لليبيريا وأيضا الناشطة الليبيرية ليما غبوي بجائزة نوبل للسلام عن العام الحالي''.
وقالت اللجنة في حيثيات قرارها انه تم منح الجائزة للثلاثة ''لكفاحهن السلمي من أجل سلامة المرأة وحقوقها في المشاركة الكاملة في اعمال بناء السلام''.
وولدت توكل عبد السلام كرمان في 7 فبراير 1979 بمحافظة تعز، اليمن، وهي كاتبة صحافية وناشطة ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود، وكانت قبل ذلك أديبة وشاعرة.
وتعد كرمان أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن وهي ابنة السياسي والقانوني عبد السلام خالد كرمان.
أيلن سيرليف (72 عاما) وهي أول امرأة تنتخب رئيسة في القارة الإفريقية عام 2005، وهي مولودة في مونروفيا يوم 29 أكتوبر 1938 وخدمت سابقاً في منصب وزيرة المالية أثناء حكم ويليام تولبرت، من 1979 حتى الانقلاب العسكري في السنة التالية حينما غادرت البلاد.
وعملت ''المرأة الحديد'' هذه بعد وصولها إلى السلطة عام 2005 على إعادة بناء بلادها بعد 14 عاما من الحروب الأهلية التي دمرت ليبيريا وخلفت 250 ألف قتيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق