الجمعة، 9 سبتمبر 2011

"الإحصاء" : المصريون ينفقون نصف دخولهم على الطعام و العلاج



توصلت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الى ان نصف دخل الأسر المصرية ينفق على الطعام والشراب والعلاج.
واشارت الدراسة التي شملت بيانات مسح الدخل والإنفاق والإستهلاك لعام 2008/ 2009 إلى أن الإنفاق على الطعام والشراب مثل 43.6 % من اجمالي انفاق الاسر المصرية.
وتلاه - وفقا للدراسة - الانفاق على المسكن ومستلزماته ومثل 17.6 % من جملة الإنفاق، وحلت الخدمات والرعاية الصحية فى المرتبة الثالثة مسيطرة على 6.4 % من دخل الاسرة.
وأضافت الدراسة ان نسبة انفاق الاسر في المناطق الحضرية زادت الى 7 % فى الحضر مقابل 5.6 % فى الريف منوهة ان معدلات الإنفاق على المنتجات الصيدلانية احتل المرتبة الأولى فى الإنفاق على خدمات الرعاية الصحية سواء فى الحضر أو الريف حيث بلغت النسبة 52.6 % فى الحضر و52.2 % في الريف.
وجاء الإنفاق على خدمات الإقامة فى مستشفى خاص فى المرتبة الثانية لانفاق الاسر المصرية على خدمات الرعاية الصحية حيث سيطر على 12.2 % للحضر و13.2 % للريف وجاء فى المرتبة الثالثة الانفاق للفئة ذاتها الانفاق على العيادات الخارجية حيث بلغ 12.3 % فى الريف و10% للحضر.وقدرت الدراسة متوسط الإنفاق السنوى للأسرة على الخدمات والرعاية الصحية بنحو 481.8 جنيه للشريحة التى تمثل أعلى 20 % إنفاقا مقابل 51.4 جنيه للشريحة التى تمثل أقل 20 % إنفاقا.
ونوهت الدراسة الى ان نسبة الزيادة فى الإنفاق على الصحة من إجمالى إنفاق الأسرة ترتبط بإرتفاع الحالة التعليمية لرب الأسرة فقد بلغت 6 % لأرباب الأسر الأميين بينما تراوحت بين 6.2 % و7.2 % لأرباب الأسر حاملى المؤهل المتوسط وما فوقه.
أضافت أن نسبة الإنفاق على الصحة لأرباب الأسر أصحاب المهن العلمية والمديرين تراوحت بين 5.8 % إلى 6.2 بينما تراوحت بين 5.1 % إلى 5.3 % لأرباب الأسر المزارعون وعمال الإنتاج.








المصدر : اخبار مصر






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق