الجمعة، 9 سبتمبر 2011

عمرو : لا مكان للمشروطيات فى سياسة مصر الخارجية بعد الثورة


صورة أرشيفية: محمد عمرو وزير الخارجية


بحث وزير الخارجية محمد عمرو مع نظيره البولندى رادوسواف شيكورسكى سبل تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى وبخاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية وذلك خلال زيارته الحالية للعاصمة البولندية وارسو بصفتها الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى.
صرح بذلك المستشار عمرو رشدى المتحدث الرسمى بإسم وزارة الخارجية وأضاف أن وزير الخارجية أكد خلال المباحثات تطلع مصر لزيادة تعاونها مع الاتحاد الأوروبى بما يدعم جهود الحكومة المصرية والمجتمع نحو تحقيق الأهداف والإصلاحات التى قامت من أجلها الثورة .
ومن جانبه أكد محمد عمرو على عدم قبول مصر لاستمرار منطق "المشروطية" التى تحكم العلاقة بين الاتحاد الأوروبى والدول الأخرى خاصة وأن طبيعة "المرحلة الانتقالية" فى مصر تفرض وتيرة معينة للإصلاحات السياسية لتسير بشكل متوازن مع الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.وشرح وزير الخارجية محمد عمرو خلال مباحثاته مع نظيره البولندى خارطة الطريق التى تسير بها عملية التحول الديمقراطى فى مصر والاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات التشريعية فيها وهو الأمر الذى كان محور اهتمام كبير من الجانب البولندى.
كما تناولت المباحثات آفاق التعاون بين البلدين فى مجال دعم جهاز الشرطة المصرية وتوفير احتياجاته من السيارات والتجهيزات الفنية , حيث تم الإتفاق على إيفاد وفد بولندى لبحث تفعيل التعاون فى هذا المجال.
وأعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للتعاون البولندى لإعادة التعمير والتنمية فى مصر فى إطار بنك الاتحاد الأوروبى بهدف زيادة الإستثمارات الأوروبية فى السوق المصرية.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية دعا وزير الخارجية الجانب البولندى إلى تأييد المسعى الفلسطينى للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية , حيث أكد وزير الخارجية البولندى أن بلاده قد اعترفت بالفعل بالدولة الفلسطينية , ويدرسون حاليا خطة تصويتهم على الطلب الفلسطينى فى الأمم المتحدة وذلك باللتنسيق مع باقى دول الإتحاد الأوروبى .




المصدر : ايجى نيوز




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق