الأحد، 1 مايو 2011

سليمان جاسم بوغيث "المتحدث الرسمى لتنظيم القاعدة







مواليد الكويت عام 1965. ظهر وبصورة مفاجأة على شاشات التلفزيون ومن خلال قناة الجزيرة القطرية بالمتحدث الرسمي لتنظيم القاعدة. أب لستة أطفال ولايتمتع بحق المواطنة الكويتية بعد سحب الحكومة الكويتية جواز سفره الكويتي.

عمل بوغيث كمدرّس للفقه والشريعة وخطيباً في مساجد الكويت، وبرزت شعبيته إبّان الاحتلال العراقي للكويت عام 1990 عندما اعتلى منابر المساجد في الكويت وقام بإلقاء الخطب المناهضة للرئيس العراقي صدام حسين. كان يعد من العناصر النشطة في صفوف الإخوان المسلمين في الكويت قبل وبعد الغزو العراقي.

وبحلول عام 1992 لم تعد له علاقة مع جماعة الإخوان المسلمين لمعارضته مشاركتهم للانتخابات التشريعية.

وفي عام 1994، غادر بوغيث الكويت متوجّهاً إلى البوسنة لمحاربة الصرب الذين عاثوا في الأرض فسادا وعدوانا، وأمضى بوغيث فترة شهرين في البوسنة قبل أن يعود إلى الكويت مرّة أخرى.

أتخذت وزارة الأوقاف قراراً بفصله من على منبر المسجد لتغيّبه عن العمل نتيجة أسفاره الكثيرة إلى البلدان التي يُضطهد بها المسلمين كالبوسنة وأفغانستان في فترة الاحتلال السوفييتي، ولم يتسرّب خبر علاقة بوغيث مع زعيم القاعدة أسامة بن لادن إلا بعد ظهورة في الشريط المتلفز كمتحدّث للقاعدة.

استقر بوغيث مع زوجته وأولادة في أفغانستان لعلاقته بالقاعدة إلا أن عائلة بوغيث عادت نتيجة الظروف المعيشية الصعبة في أفغانستان. وفي أحد تصريحات بوغيث المتلفزة، حث بوغيث المسلمين الأمريكيين على عدم ركوب الطائرات وعدم اتخاذ المباني العالية سكناً في إشارة لورود مثل هذه الإماكن كأهداف لمنظمة القاعدة.

وفي يوليو 2003، صرّح أحد الوزراء الكويتيين أن الحكومة الإيرانية قد عرضت على الكويت تسليم بوغيث إلا أن الحكومة الكويتية رفضت هذا العرض بحجة أن سليمان بوغيث لايتمتع بحق المواطنة الكويتية بعد أن سحبت الكويت حق بوغيث بالمواطنة بعد إطلاقه تصريحات نارية على شاشات التلفزة تهدد بمزيد من الهجمات المماثلة لهجمات 11 سبتمبر
الكويت تسقط الجنسية عن الناطق باسم القاعدة


سليمان بوغيث

أعلنت الحكومة الكويتية أنها أسقطت الجنسية الكويتية عن الناطق باسم تنظيم القاعدة سليمان بوغيث. وجاء الإعلان في بيان نشرته الحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي ذكرت فيه أن تجريد بوغيث من الجنسية جاء في إطار المصلحة الوطنية وتطبيقا للمادة 14 من قانون الجنسية لعام 1959. حيث قالت إن بوغيث يحمل الجنسية الأفغانية.

وكانت السلطات الكويتية قررت اتخاذ إجراءات بحق بوغيث بعد ظهوره كمتحدث باسم تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن في شريط فيديو أرسل إلى قناة الجزيرة عقب بدء القصف الأميركي البريطاني لأفغانستان الأحد الماضي. وأكدت السلطات أن تلك الإجراءات لا تشمل عائلة بوغيث وأبناءه.

وكان بوغيث في بيانه الثالث المتلفز والذي بثته قناة الجزيرة أمس قد حث المسلمين في الولايات المتحدة وبريطانيا على تفادي ركوب الطائرات التجارية وعدم السكن في المباني العالية. وقد قالت الكويت إن تصريحات بوغيث ترقى إلى الاعتراف بالذنب.

وكان وزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد الصباح قد وصف ما قام به بوغيث بأنه خيانة وجريمة ضد بلده، وذكر المسؤول الكويتي أن بوغيث ملاحق في الكويت. وأوضح وزير الإعلام الكويتي أحمد الفهد أن بوغيث "أعلن صراحة تورطه في الإرهاب ونحن لا نتعامل معه ككويتي لكن كجزء من منظومة القاعدة"، مشيرا إلى أن بوغيث حصل على جواز سفر أفغاني بما يخالف القانون الكويتي.


بوغيث (يسار) إلى جانب زعماء تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري ومحمد عاطف لدى ظهورهم في شريط فيديو بثته الجزيرة (أرشيف)

تجدر الإشارة إلى أن بوغيث ولد عام 1965 ودرس الفقه والشريعة حيث عينته وزارة الأوقاف إماما في أحد المساجد. وحصل على شعبية كبيرة في الكويت إبان الغزو العراقي لها بين عامي 1990 و 1991 من خلال خطب قوية له هاجم فيها بغداد والرئيس العراقي صدام حسين، حيث كان عضوا ناشطا في جماعة الإخوان المسلمين. واستمر بنشاطه كداعية بعد تحرير الكويت.

وفي عام 1992 قطع بوغيث علاقاته مع الإخوان المسلمين فيما يبدو بسبب معارضته لمشاركتهم في الانتخابات التشريعية. وسافر إلى البوسنة عام 1994 حيث أمضى شهرين هناك شارك خلالهما في القتال ضد الصرب قبل أن يعود مرة أخرى إلى الكويت.

وكان بوغيث -وله ستة أبناء- يسافر باستمرار لكن لم يتسرب شيء عن علاقاته مع القاعدة أو أسامة بن لادن، وقد أقالته وزارة الأوقاف بعد أن تغيب عن عمله لمدة 15 يوما دون إذن. كما منعته السلطات الكويتية من ممارسة الخطابة بسبب مهاجمته للدستور الكويتي والحكومة ودول عربية أخرى. واضطر بوغيث إلى العمل مدرسا بعد منعه من إلقاء الخطب. وتقول وزارة الداخلية الكويتية إن بوغيث مطلوب لديها لكنها لم تكشف عن التهم الموجهة ضده.

وكان بوغيث قد توجه إلى أفغانستان من الكويت في يونيو/ حزيران الماضي، وقالت مصادر كويتية إن زوجة بوغيث وأبناءه عادوا إلى الكويت بعد أن فشلوا في تحمل الظروف الشاقة التي كان يعيشها. وقد نقلت مصادر صحفية كويتية عن بوغيث في الأسابيع الأخيرة تأكيده بأن تنظيم القاعدة يضم في صفوفه نحو عشرين كويتيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق