السبت، 7 أغسطس 2010

باكستان .. 1600 قتيل و12 مليون مشرد بسبب الفيضانات


تتخطى حدودها وتعبرالى جارتها الهند
قالت الوكالة الحكومية لادارة الكوارث في باكستان الجمعة ان عدد المتضررين من أسوأ فيضانات في البلاد منذ 80 عاما بلغ 12 مليون شخص.
وقال نديم احمد رئيس الهيئة الوطنية لادارة الكوارث ان الرقم يشمل فقط اقليم خيبر بختون خوا الشمالي الغربي واقليم البنجاب في وسط البلاد،ولم تتوافر بعد ارقام من اقليم السند الجنوبي.
هذا وتواصل الفيضانات الهائلة التي تجتاح شمال غرب باكستان انتشارها الجمعة وغمرت مياهها القلب الزراعي للبلاد مهجرة ايضا نصف مليون نسمة في الجنوب ومتخطية الحدود الى الهند حيث حصدت عشرات الضحايا.
وهذه الفيضانات التي تضرب شمال غرب باكستان منذ اسبوع قد ادت حتى الجمعة الى مقتل 1600 شخص بحسب الامم المتحدة واتت الامطارالموسمية الغزيزة على قرى بأكملها ما اثار حنق السكان تجاه السلطات التي اتهموها بالعجز.
وبعد الولايات الشمالية الغربية اعلنت السلطات في اقليم السند فى الجنوب الاكثراكتظاظا بالسكان ان فيضانات ضخمة ستضرب في اليومين المقبلين منطقة كاتشا المنطقة الزراعية الخصبة على طول نهرالسند.
هذا وتتواصل عمليات الاجلاءال ضخمة في المناطق الاكثر تضررا حيث من المقرر اجلاء 500 الف شخص على الاقل يعيشون في المناطق ال11 الاكثر خطرا والى الشمال من السند وفي اقليم البنجاب (وسط) فر الالاف من قراهم التي غمرتها المياه وتخشى سلطات البنجاب خصوصا من انهيار السدود في مدينة كوت ادو التي تحولت الى بحيرة هائلة جراء الامطار الغزيرة وهددت الفيضانات التغذية بالتيار الكهربائي في بعض انحاء باكستان حيث عمدتالسلطات في اجراء وقائي الى وقف العمليات في بعض محطات الكهرباء.
وادت الامطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الى فيضانات في الهند المجاورة اسفرت عن مقتل 88 شخصا على الاقل حوالى 300 شخص بجروح فى الجزء الهندى من كشمير،كما الحقت اضرارا بالمنازل والمباني الحكومية وتضرر مطار ليه حيث علقت عمليات اقلاع وهبوط وتعتبر ليه اكبر مقاطعة في ولاية جامو وكشمير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق