السبت، 7 أغسطس 2010

عالمة بالازهر تطالب بتعيين امرأة مساعد لـ المفتى بكل محافظة


الشيخ فرحات المنجى يعارض.. مؤكدا انه منصب لا يجوز الا للرجل
طالبت أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير بتعيين امرأة كمساعد للمفتى فى كل المحافظات للرد على القضايا والأسئلة النسائية والأسرية، وتكون متخصصة فى مجال الفقه أسوة بتركيا التى يوجد فى كل محافظاتها مساعد مفتى تعتنى بقضايا المرأة والإفتاء ولا تزاحم المفتى الرئيسى، بدلا من فوضى الفتاوى التى نشهدها على الفضائيات ليل نهار.
وقالت الدكتورة آمنة أنها لا تطالب بتعيين امرأة كمفتى لتعارض ذلك مع الشرع، وأنها ضد هذه الفكرة تماما مما يتطلبه دور المفتى من امامة الصلاة، وانما كمساعد المفتى فالمرأة ستلبى احتياجات الأسئلة والفتاوى النسائية من الاسكندرية لأسوان على أن تكون أستاذة على درجة من العلم والمسئولية والنضج.
وأشارت استاذة العقيدة والفلسفة الى أنها تتوقع عدم قبول الفكرة لأن الناس تتخوف دائما من الجديد لما لدينا من أعراف ثابته، والجديد دائما يحتاج الى اقناع وأدلة حتى يقتنع به المجتمع، كما جاء ببرنامج 90 دقيقة الجمعة.
ومن جهته، رفض الشيخ فرحات المنجى من علماء الأزهر اقتراح الدكتورة آمنة، مؤكدا أن الافتاء منصب لا يجوز الا للرجل، ولا يجوز تعيين امرأة مساعد للمفتى، وتركيا- التى ضربت بها الدكتورة أمنة المثال- هى دولة علمانية، ولها ظروفها، وحتى المرأة المحجبة بها تقابل بنوع من الريبة والشك، ولا يجوز تعميم هذا النموذج فى مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق