الجمعة، 6 أغسطس 2010

اسرائيل تعيد إلى تركيا ثلاث سفن من أسطول الحرية


شهدت اعنف مواجهات فى الهجوم
أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية انها ستعيد الى تركيا ثلاث سفن صادرتها القيادة البحرية خلال هجومها الدامي على اسطول للمساعدات الانسانية كان في طريقه الى غزة.
وقال بيان صدر عن الوزارة ان "وزارة الدفاع ستسلم الى ممثلين اتراك السفن التركية التي حاولت انتهاك الحظر البحري المفروض على نظام حماس في قطاع غزة والتي ترسو اليوم في اسرائيل".
وتابع البيان ان مبادرة اعادة السفن ومن بينها مرمرة التي شهدت اعنف المواجهات خلال الهجوم اتت بعد قرار من القيادة السياسية.
واضاف ان "ثلاث سفن تركية قاطرة ستصل الى اسرائيل وسيتسلم طواقمها ثلاثة سفن راسية في اسرائيل مع التجهيزات التي كانت على متنها"ومرمرة راسية حاليا في ميناء حيفا بينما ترسو السفينتان الاخريان في مرفأ اشدود في الجنوب.
و يذكر ان السفن الثلاثة كانت في اسطول من ست سفن حاول في 31 مايو/ اياراختراق الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة وشنت وحدة عسكرية تابعة للبحرية الاسرائيلية هجوما على الاسطول تحول الى مواجهات عنيفة اسفرت عن مقتل تسعة ناشطين اتراك وعن ازمة دبلوماسية مع انقرة.
وقالت القوات الاسرائيلية المشاركة في الهجوم انها لجأت الى العنف عندما تعرضت لهجوم خلال قيامها بعملية انزال من على مروحية على متن مافي مرمرة التي كانت تنقل اكثر من 600 راكب.
ومطلع الاسبوع اعلنت الامم المتحدة فتح تحقيق في الهجوم على الاسطول ستشمل مشاركة اسرائيلية وتركيا واعلنت اسرائيل تعاونها مع التحقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق