الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

ليبيا تعفي رجال الاعمال المصريين من تأشيرات الدخول لتيسير التجارة


مصر رئيسة للإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011
قال محمد الفزان رئيس اتحاد الغرف الليبية ان الجماهيرية أعفت الثلاثاء رجال الأعمال المصريين من شرط الحصول على تأشيرة لدخول الجماهيرية عقب المباحثات الناجحة التي قام بها وزير التجارة المصري والقائم بأعمال وزير الاستثمار للجماهيرية، وتم تمديد فترة رآسة مصر للإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011.
ورحب مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الثلاثاء برئاسة احمد الوكيل رئيس الإتحادين المصري والإفريقي بالخطوة التي اتخذتها الجماهيرية الليبية بإلغاء تأشيرة الدخول للجماهيرية لرجال الأعمال المصريين.
وأكد على أن الإتحاد الإفريقي سيسعى بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي علي إلغاء تأشيرة الدخول لجميع رجال الأعمال الأفارقة لتيسير حركة الانتقال وتحقيق التنمية المستهدفة في الدول الإفريقية والتي تعتمد علي القطاع الخاص في المرحلة المقبلة.
واقر اتحاد الغرف التجارية الأفريقية خطة عمل الاتحاد للفترة المقبلة والتي تضمنت البدء في مشروع الربط الالكتروني بين الغرف التجارية الإفريقية واتحادها العام الذي يتخذ من القاهرة مقرا له والتي قامت بالتبرع بها وزارة الاتصالات المصرية مساهمة منها في تنمية حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية.
وتتضمن خطة عمل الاتحاد خلال العام الجديد العمل علي زيادة التجارة البينية والصادرات ذات القيمة المضافة وزيادة حجم الاستثمارات البينية وجذب الاستثمارات الخارجية ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة وتنمية الموارد البشرية وتطوير حجم السياحة البينية وزيادة حجم الناتج القومي لدول القارة الإفريقية وتوثيق الصلات مع المنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات مشتركة.
ووافقت الجمعية العمومية لإتحاد الغرف التجارية الإفريقية علي تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي إلي ديسمبر 2011 لتنفيذ خطة عمل الاتحاد خاصة بالنسبة للانتهاء من إنشاء المقر الدائم للاتحاد في القاهرة ولإعادة انتخاب مجلس إدارة جديد بنهاية الفترة.
وأشاد أعضاء الجمعية العمومية بالجهود التي تبذلها مصر لتفعيل دور الاتحاد في تنمية التجارة البينية بين الدول الإفريقية ودورها الحيوي في تحقيق الربطالالكتروني بين الغرف الإفريقية واتحادها العام ومقره القاهرة والذي تبرعت به الحكومة المصرية وتقدر تكاليفه بنحو 4 ملايين جنيه والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من يناير المقبل.
واستعرض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المعوقات التي تواجه التنمية الشاملة في الدول الإفريقية.
وأعلن اتحاد الغرف الإفريقية رسميا عن اتصالات تجري بين الاتحاد الافريقى والاوروبى للاعلان عن إطلاق برنامج مشترك بين الإتحادين لدعم وتمويل الاستثمارات المشركة بين إفريقيا وأوربا علي غرار برنامج دعم وتمويل الاستثمار الذي ينفذة الاتحاد الاوربى مع دول شمال وجنوب المتوسط.
وقال أنه سيبدأ تنفيذ خطته الخاصة لزيادة وتنشيط الاستثمار والترويج لفرص الاستثمار المتاحة في الدول الأفريقية اعتبارا من بداية 2011 إضافة إلي إجراء دراسات لتنمية التجارة البينية الإفريقية وزيادة القيمة المضافة فيها مع تنفيذ برامج التدريب والتنمية البشرية ونقل التكنولوجيا وزيادة فرص العمل وتسهيل انتقال العمالة بين الدول الإفريقية.
وأعلن الاتحاد الافريقى أنه سيبدأ رسميا اتصالات مع مفوضية الاتحاد لتسهيل انتقال العمالة ورؤوس الأموال مع إطلاق حملة ترويج لإفريقيا كمقصد سياحي كبير وتنشيط التبادل السياحي البيني بين دول القارة।



اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق