الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

كيلو الدواجن البيضاء بـ12 جنيهاً مع توافر مخزون لحم العيد


استقرار الوضع الصحي ساهم في تراجع الأسعار
سجلت أسعار الدواجن انخفاضاً بنسبة 10% منذ أسبوع متأثرة بتراجع الطلب على الشراء وتوافر المعروض منها بالأسواق، وهو ما رجعه التجار إلى وفرة المخزون من لحوم عيد الاضحى لدى المواطنين الامر الذي انعكس سلبا على حالة الاقبال بالإضافة الى استقرار الوضع الصحي فيما يتعلق بأنفلونزا الطيور.
وتباع الدواجن البيضاء بسعر 12جنيهاً مقابل 15 جنيهاً للكيلو، والبلدي يتراوح بين 14 و15 جنيهاً مقابل 17 جنيهاً للكيلو، والفيليه يباع بسعر 33 جنيهاً مقابل 36 جنيهاً للكيلو.
وقال محمد جمال - تاجر بعابدين- إن اسعار الدواجن تراجعت بمعدل 10% منذ اسبوع بسبب توافر الكميات المعروضة بالأسواق بالإضافة الى انخفاض الطلب على الشراء، وأضاف ان المستهلكين لايزال لديهم مخزون من اللحوم منذ عيد الاضحي الماضي الامر الذي انعكس سلباً علي حركة البيع،
واوضح ان الدواجن البيضاء تباع بسعر 12 جنيهاً للكيلو مقابل 15 جنيهاً والبلدي تباع بسعر 15 جنيهاً للكيلو مقابل 17جنيهاً للكيلو والفيليه يباع بسعر33 جنيهاً مقابل 36 جنيهاً للكيلو والحمام يباع البلدي يباع بسعر 28 جنيهاً للكيلو والبط يباع بـ 26 جنيها للكيلو.
وأشار محمد سعيد - تاجر بالسيدة زينب- إلى أن استقرار الوضع الصحي للدواجن وعدم ظهور حالات اصابة بأنفلونزا الطيور ساهم بصورة كبيرة في تراجع الأسعار مع توافر المعرض لدى المزارع، وبورصة الدواجن حيث تباع الفراخ البيضاء بالمزارع بسعر 9 جنيهات للكيلو والبلدي يباع بسعر 12 جنيهاً للكيلو.
من جانبه، طالب أحمد خليل - تاجر بالجيزة - الحكومة بالسماح بتداول الحي بالاسواق مع وجود اشراف بيطري كامل تابع لكل محافظة في كل المزارع لضمان سلامة الدواجن الموردة وان تكون هناك شركة نظافة تابعة للمحافظة ايضاً تقوم بإزالة المخلفات بطرق آمنة.
وعلى الجانب الاخر من العملة، استغل عمر اشرف - موظف- فرصة انخفاض سعر الدواجن لشراء كميات منها، مشيراً إلى ان موسم عيد الاضحي قضي تماماً على ميزانية الاسرة كما ان ارتفاع أسعار باقي السلع جعل قرار الشراء أمرا صعبا.
ورفض اسماعيل الدسوقي - محاسب - فكرة تناول الدواجن المجمدة خاصة أنها ليست آمنة تماماً اثناء عمليات الذبح والتداول في الاسواق، مشيراً إلى انه اعتاد منذ الصغر شراء الدواجن الحيَة رغم بعض الشائعات عن اصابة بعضها بالامراض.

الجمهورية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق