الخميس، 14 يناير 2010

"محمد فتحي" الحاصل على جائزة ساويرس : المواقف اليومية قصة القصيرة


بسبب عدم متابعة الانتاج الادبى
أكد الكاتب محمد فتحي، الحاصل على جائزة ساويرس للقصة القصيرة "شباب الأدباء " عن مجموعته الجديدة "بجوار رجل اعرفه"، أن الروائى بهاء طاهر أوضح وضع الساحة الأدبية بدقة عندما قال ان الوقت الحاضر فى مصر "هو جنة القصة القصيرة".
واضاف فتحى وهو كاتب ساخر له العديد من المؤلفات فى برنامج صباح الخير يا مصر ان التعبير عن المجتمع و المواقف اليومية فى حياتنا اقرب الى القصة القصيرة منها الى الرواية .
واضاف ان ازمة النقد التى نعيشها لاتنبع من قلة عدد النقاد بل لتجاهلهم لكثير من الانتاج الادبى الحديث وخاصة القصة القصيرة واكد ان كثير منهم ينتظروا لتصل لهم المجموعات القصصية من الكاتب ولايسعى لقراءة المعروض فى الساحة الادبية او التى تنشره دور النشر بانتظام.
وقال ان الجيل الجديد لايعارض جيل العمالقة فى القصة القصية ومنهم الراحل يوسف ادريس والمبدع بهاء طاهر والمنسى قنديل وابراهيم اصلان ويحترمهم ويتعلم منهم لكنه الاقدر على التعبير عن واقع الزمن الحالى والاقرب فى التعبير عن جيل كامل من الشباب من الجنسين .
واكد انه لايفهم اسباب النظر لكتابة القصة القصيرة على انها مرحلة انتقالية او البداية لكاتب بعدها سينتقل لكتابة الرواية الطويلة وقال انها ابداع يجيده ولايرغب فى التحول عنه .
وتذكر انه كان حريصا منذ طفولته على التفاعل مع المجتمع والتعبير عما تجيش به مشاعره كحلمه بالالتقاء ببطل قصة جمعة الشوان المصرى الذى خدع المخابرات الاسرائيلية وسعى بالفعل للتعرف عليه ومعرفة عنوانه .
ومحمد فتحى هو كاتب ساخر صدرت له مجموعات قصصية قصيرة منها "مصر من البلكونة وديوان "دمار يا مصر "وأيضًا صدر كتاب بعنوان "نامت عليك حيطة" بالتعاون مع الكاتبة الشابة نهى محمود عن دار مزيد 2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق