أم كلثوم” هو أهم أدوارها على الشاشة، قررت بعده الاعتزال ثم عادت لتمثل بالحجاب وقدمت أدواراً رائعة، كان آخرها “شيخ العرب همام” مع النجم يحيى الفخراني، وتستعد الآن للبدء في تصوير أحدث مسلسلاتها “وادي الملوك” بعد أن كان قد توقف لأكثر من شهر بسبب الأحداث السياسية الأخيرة في مصر . . إنها النجمة صابرين التي التقيناها وكان هذا الحوار .
في البداية حدثينا عن مسلسل “وادي الملوك” الذي ستخوضين به التنافس على شاشة رمضان 2011؟
هو مسلسل صعيدي مأخوذ من رواية للأديب محمد الحفناوي وكتب له السيناريو والحوار الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وأقدم فيه شخصية “صُبح” وهي شخصية مركبة وصعبة لأنها تمر بأكثر من مرحله شريرة وأعتبرها تحدياً لي، ورشحني لها المخرج حسني صالح الذي تعاونت معه من قبل في “شيخ العرب همام” وأنا سعيدة بهذا المسلسل وأن أكون بطلة لأول عمل درامي للشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الذي قدم أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية مثل “شيء من الخوف” و”الطوق والأسورة” .
ألن تكون شخصية “صُبح” في وادي الملوك قريبة الشبه من شخصية “صالحة” في “شيخ العرب همام”؟
إطلاقاً . . الاثنتان مختلفتان تماماً، فشخصيتي في “شيخ العرب همام” كانت امرأة تجمع بين الغيرة والطيبة وطول الوقت طالعة ونازلة في الأحداث، أما شخصيتي في “وادي الملوك” فهي لامرأة شريرة جداً والدور استفزني رغم خوفي من أن يكرهني الناس، غير أن ما يريحني بعض الشيء هو أن الفنان محمود المليجي قدم أدوار شر كثيرة والجمهور كان يحبه، فقررت أن أغير جلدي وأضع بصمة في كل عمل أقدمه .
بعض الأبطال يفرضون على المخرج فنانين بعينهم كي يشاركوهم العمل هل تفعلين ذلك؟
إطلاقاً، فأنا لست من هؤلاء الفنانين ولم أقتنع يوماً بهذا الأسلوب وطوال عملي في الفن لم أفرض على المخرج أي شخص لأي دور فقط أحياناً أرى فناناً معيناً نجح في منطقة معينة أعرضه على المخرج وهو صاحب القرار والأساس في أي عمل فني هو المخرج والورق .
هل سترتدين الباروكة في المسلسل أم ستظهرين بالحجاب؟
طبعاً سأضع شعراً مستعاراً، لأن الدور يمر في فترة ما بين 1916 إلى 1923 وهي فترة لم يكن الحجاب منتشراً بها مثل الآن، وأنا صرحت من قبل بأنني محتشمة ولست محجبة لأن الحجاب له مقاييس معينه وأدعو الله أن يثبتني على هذه الخطوة وهي الحفاظ على احتشامي وصلواتي .
هذا يعني انك لو ارتديت الحجاب ستتركين مجال الفن؟
في رأيي الحجاب لابد أن يكون طويلاً ولا أضع أي ماكياج على وجهي والأفضل أن اجلس في بيتي، وفي النهاية الحجاب أو الاحتشام علاقة خاصة بين العبد وربه، وليس لأحد دخل بها .
ما سبب اعتذارك عن مسلسل “الشيماء”؟
أنا أبديت موافقة مبدئية عليه ثم توقف ووجدت أنه عمل محير خاصة أن شركة الإنتاج خاصة، ووجدت انه من الأفضل لكي أقدم عملاً دينياً أو تاريخياً لابد أن يكون من خلال جهة رسمية معروفة مثل قطاع الإنتاج، أو غيره من الجهات التابعة للدولة .
لكن قيل إن اعتذارك عن المسلسل سببه موافقتك على مسلسل “أسماء بنت أبي بكر”؟
غير صحيح، انسحابي من الشيماء سببه غموض شركة الإنتاج، أما مسلسل “أسماء بنت أبي بكر” وافقت عليه لأنه عمل ثري وشخصية “أسماء” أكثر ثراء من الشيماء وتمر بأكثر من مرحلة عمرية فهي شخصية لسيدة من أهل البيت وهذا جعلني أتحدى نفسي في قبولي لها خاصة أن الأدوار التاريخية والسير الذاتية مقصورة على الرجال فقط .
هل هناك شخصية معينة تتمنين تقديمها؟
هناك أكثر من شخصية، لكنها مؤجلة حتى الانتهاء من أعمالي، وعندما عرض علي مسلسل “الشيماء” سعدت به جداً ولم يكن في خيالي، لكن عندما عرض علي مسلسل “أسماء” سعدت أكثر لأنها من الشخصيات التي كنت أتمنى تقديمها طيلة حياتي الفنية .
لماذا اعتذرت عن مسرحية “ابنتي الجميلة”؟
لأنني لم أكن متفرغة لها، بعكس مسرحية “خالتي صفية والدير” حيث كنت متفرغة رغم أنها كانت تعرض أثناء تصوير “شيخ العرب همام” الذي لم يكن يستغرق مني وقتاً طويلاً بسبب قلة أماكن تصويره، فالمسرح يحتاج إلى تفرغ تام وهذا يكون على حساب أسرتي وبيتي .
هل نسيت السينما أم السينما هي التي نسيتك؟
بصراحة أنا أرى أن السينما بعافية والأفلام الموجودة معظمها ينتمي إلى نوعية أفلام المقاولات، وأنا لم أقلق لابتعادي عن السينما لأن ما فيها من أفلام لا يتعدى 4 أو 5 أفلام فقط، ولكن يمكن أن أشعر بالقلق على نفسي إذا قدمت السينما 100 فيلم في السنة أنا لست في واحد منها .
المصدر : ايلاف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق