الجمعة، 17 يونيو 2011

وزير خارجية ليبيا يدعو لوقف إطلاق النار و إجراء مفاوضات



دعا عبد العاطى العبيدى وزير خارجية ليبيا الخميس إلى وقف فورى لإطلاق النار على أن يعقب ذلك إجراء مفاوضات لبحث مستقبل البلاد .
ونقلت شبكة " سى إن إن" الإخبارية الأمريكية عن العبيدى قوله " إنه يمكن بعد تطبيق هذا الوقف الفورى لإطلاق النار أن يبدأ حوار موسع لبحث الأوضاع المستقبلية فى ليبيا" .
وأشارت الشبكة إلى أن القيادة الليبية أبلغت المبعوث الروسى بشأن الأزمة فى ليبيا ميخائيل مارجيلوف أن هذه المفاوضات يمكن أن تجرى فى مكان محايد مثل مصر أو مالطة أو تونس على أن يلعب الاتحاد الافريقى دورا أساسيا فى أية مساعى بغرض تسوية الأزمة الليبية" .
وذكرت وكالة أنباء روسية أن ميخائيل مارجيلوف قال إن حكومة العقيد معمر القذافي قد رفضت فكرة رحيله عن السلطة وذلك خلال محادثات الخميس بالعاصمة الليبية بطرابلس.من جانبه قال سيف الإسلام نجل القذافى إن فرنسا حاليا تفرض سياستها على حكومة بنغازي على حد قوله مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزي كان من أكثر الراغبين فى تدخل قوة حلف شمال الأطلسي في ليبيا وأكد أنه يتوجب الآن على فرنسا إيجاد مخرج للحد من سفك الدماء في ليبيا.
وأضاف سيف الإسلام القذافى أن حكومة فرنسا هي التي بإمكانها أن تقوم بالعملية الانتقالية الديمقراطية والتوصل إلى إجراء الانتخابات في ليبيا .
وأشار سيف الإسلام إلى أنه لا يرى أي دور إيطالي في العملية الديمقراطية القادمة في ليبيا مادام رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني مستمر فى رئاسة الحكومة الإيطالية ووصف ما قام به برلسكونى ووزير خارجيته فرانكو فراتيني "بالأسلوب البغيض" على حد وصفه مشيرا إلى أنهما كانا قبل أشهر من اندلاع الثورة الليبية يأتيان إلى طرابلس ويقومان بتحية معمر القذافى ثم أدارا ظهرهما له بعد ذلك.
كما أشار سيف الإسلام إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن النفط ودور شركة إيني الإيطالية للطاقة مؤكدا أن الأولوية الآن هى وضع حد لهذه الحرب وإعادة النظام إلى ليبيا وقال إن الحل الأفضل والأقل ألما للخروج من الوضع الراهن في ليبيا هو الإسراع فى إجراء الانتخابات تحت إشراف دولي.من جانبها رفضت الولايات المتحدة الخميس اقتراح سيف الإسلام القذافي والخاص بإجراء انتخابات في ليبيا حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن الوقت متأخر بعض الشيء بالنسبة لذلك مؤكدة على ضرورة رحيل القذافي الآن








المصدر : ايجى نيوز







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق