الجمعة، 22 أبريل 2011

زلزال يضرب شرق اليابان ولا تحذير من موجات مد عاتية


بعد الهزة العنيفة التى بلغت 9 درجات فى مارس الماضى
قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 3ر6 درجة قد هز شرق اليابان الخميس . وقالت وكالة الأرصاد اليابانية إنه لم يصدر أي تحذير من حدوث موجات مد بحري عاتية.وأضافت الوكالة إن مركز الزلزال الذي هز البنايات في العاصمة طوكيو يقع في مقاطعة تشيبا بالقرب من الساحل الى الشرق من العاصمة.
كانت اليابان قد أعلنت أنها ستمنع أي شخص من دخول منطقة الإجلاء المحيطة بمفاعل فوكوشيما دايتشي النووي المعطل حيث تمتد المنطقة لمسافة 20 كيلومترا اعتبارا من منتصف ليل الخميس.
كانت الحكومة اليابانية قد طلبت من المواطنين الذين يعيشون في دائرة محيطها 20 كيلومترا من المنشأة المغادرة سريعا بعد أن ضربها زلزال في الحادى عشر من شهر مارس الماضى والذى أدى الى تصاعد أمواج تسونامي خاصة بعد أن بدأت تسريبات إشعاعية فى الخروج من مفاعل فوكوشيما.
ومن جانبه قال يوكيو إيدانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين إنه من الآن فصاعدا لن يسمح للأفراد بدخول منطقة مفاعل فوكوشيما إلا تحت إشراف حكومي.
وكان زلزال الحادى عشر من شهر مارس الماضى قد بلغت قوته تسع درجات وتبعته أمواج تسونامي بارتفاع بلغ خمسة عشر مترا بالساحل الشمالي الشرقي لليابان وقد أدى الى مقتل أكثر من 13 ألف شخص وتشريد عشرات الآلاف حيث تشير إحصاءات الشرطة اليابانية إلى أنه كان هناك أكثر من 130 ألفا في الملاجىء عند بداية هذا الأسبوع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق