السبت، 23 أبريل 2011

سامسونج ترفع دعاوى مضادة ضد أبل بشأن آي فون وآي باد


فى الصورة هاتف ابل اي فون 4 الذكي (يسارا) وهاتف سامسونج
بعد زعم أبل أن سامسونج تقلد منتجاتها


رفعت سامسونج دعاوى قضائية ضد شركة أبل الأمريكية بشأن براءات اختراع تتعلق بجهازي آي فون وآي باد، بعدما رفعت الشركة الأمريكية دعوى زعمت فيها أن أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي التي تنتجها سامسونج هي تقليد "أعمى" لمنتجاتها.
وتأتي دعوى سامسونج المضادة -وهي أول دعوى لها ضد أكبر عملائها- قبل أيام من إطلاقها منتجا جديدا. وقد تهدد هذه الدعوى العلاقات بين الشركتين، إذ تعتمد أبل على سامسونج للحصول على مكونات مثل الرقائق الالكترونية وشاشات الكريستال السائل.
وقال جيمس سونج المحلل لدى دايو سيكيوريتيز يوم الجمعة: "أبل منزعجة جدا من الصعود السريع لسامسونج في سوق هي التي أنشأتها تقريبا". وأضاف: "أنه تهديد كبير أن ترى كيف تلحق بها سامسونج سريعا وقد تكون أبل شعرت بحاجة ملحة لكبح جماح سامسونج وهي تستعد لإطلاق هاتف ذكي جديد في مايو قبل جهاز آي فون الجديد".
وباعت أبل 18,6 مليون جهاز آي فون في ربع السنة المنصرم فقط. وظلت حصة سامسونج من هذه السوق المنتعشة ضئيلة حتى أوائل العام الماضي. لكن من المتوقع أنها باعت حوالي 13 مليون جهاز من الهواتف الذكية في الفترة من يناير حتى مارس، وتتطلع إلى بيع 60 مليون جهاز هذا العام.
ورفعت أبل دعوى تزعم فيها أن سامسونج انتهكت براءات الاختراع والعلامات التجارية للجهازين آي فون وآي باد، في الوقت الذي يواجهان فيه تهديدا من الصعود المتسارع لاجهزة منافسة تستخدم نظام تشغيل اندرويد المجاني الذي تنتجه جوجل.
وقالت سامسونج إن آي فون وآي باد ينتهكان عشر براءات اختراع لسامسونج في تكنولوجيا المحمول، وطالبت أبل بالكف عن انتهاك التكنولوجيا التابعة لها وتعويضها.
وأكدت سامسونج أن الدعاوى القضائية المرفوعة في كوريا الجنوبية واليابان وألمانيا تتضمن عشرة انتهاكات مزعومة لبراءات اختراع تتعلق بخفض استهلاك الكهرباء عند نقل البيانات، وبإحدى تكنولوجيات الجيل الثالث المتعلقة بتقليل المشكلات الفنية عند نقل البيانات، وبتكنولوجيا البيانات اللاسلكية.



ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق