الأحد، 13 فبراير 2011

محكمة باكستانية تأمر باعتقال برويز مشرف في قضية بوتو


بعد صدور أمر اعتقال مماثل فى ديسمبر الماضى
قال متحدث باسم الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف السبت إن محكمة باكستانية تنظر قضايا مكافحة الارهاب قد أصدرت أمر اعتقال بحق مشرف الذي يعيش في المنفى فيما يتعلق باغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو عام 2007.
وكانت بوتو قد قتلت في هجوم انتحاري إستخدمت فيه بنادق وقنابل عقب تجمع انتخابي في مدينة روالبندي فى يوم السابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 2007 وذلك بعد أسابيع من عودتها الى باكستان من منفى اختياري.وكان اغتيالها أحد أكثر الاحداث الصادمة في تاريخ باكستان المضطرب ولا يزال مغلفا بالسرية.
وقال سيف علي المتحدث باسم مشرف إن المحكمة قد أصدرت أمر اعتقال وطلبت أن يمثل أمام المحكمة خلال الجلسة المقبلة وتحديدا فى يوم التاسع عشر من شهر فبراير الحالى .وقال علي إن القرار قائم فيما يبدو على تقرير لوكالة التحقيقات الاتحادية التي ربطت مشرف بالقضية. هذا ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المدعي العام.
يذكر أن مشرف وهو قائد سابق للجيش أتى الى السلطة في انقلاب أبيض عام 1999 يعيش الآن في منفى اختياري منذ تنحيه تحت تهديد المساءلة عام 2008 حيث يقضى أغلب وقته في لندن ودبي.غير أنه قد عبر مؤخرا عن نيته في العودة الى باكستان وقال إنه يهدف الى إقامة مقار لحزبه السياسي الجديد بحلول شهر مارس المقبل.
ويأتي أمر اعتقال مشرف في أعقاب أمر قضائي مماثل في شهر ديسمبر الماضى لاعتقال اثنين من كبار مسؤولي الشرطة بشأن مزاعم عن تقاعسهما عن توفير التأمين اللازم لبوتو قبيل اغتيالها.وجاء في تقرير لجنة تحقيق من الامم المتحدة صدر في نيويورك العام الماضي أن تحقيقا موثوقا به في اغتيال بوتو يجب ألا يستبعد إمكانية تورط أفراد من الجيش الباكستاني والمؤسسة الامنية في الحادث.وانتقد التقرير بشدة السلطات الباكستانية قائلا إنها عرقلت التحقيق بشدة حيث ألقى التحقيق الاولى باللائمة على زعيم طالبان الباكستانية وحليف القاعدة بيت الله محسود في اغتيال بوتو.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق