الأحد، 18 يوليو 2010

واشنطن تجمد أموال العولقي و تصفه بـ"الخطير"


يحمل الجنسية الأمريكية
قررت وزارة الخزينة الأمريكية تجميد جميع الأصول المالية لمتشدد أمريكي من أصول يمنية، أنور العولقي، بسبب اتهامه بالضلوع في هجمات تعرضت لها البلاد والانخراط في قيادة تنظيمات معادية لواشنطن، على رأسها تنظيم القاعدة، الذي تعهدت قياداته مؤخراً بتوفيرالحماية له.
ويعتقد أن العولقي موجود حالياً في اليمن، وهو مطلوب لصنعاء وواشنطن بسبب شبهات حول دوره في محاولة التفجير الفاشلة التي استهدفت طائرة ركاب أمريكية عشية عيد الميلاد المنصرم، والتي كان من المفترض أن ينفذها الطالب النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب.
وقال بيانوزارة المالية إن العولقي هو: "قيادي أساسي في تنظيم القاعدة بالجزيرة العربية،" وقد كان له دور واضح في "توفير التمويل للتنظيم بهدف تنفيذ عمليات إرهابية."
ووصف بيان الوزارة العولقي بأنه: "شخص خطير للغاية وقد عمل في مختلف درجات سلم القيادة الخاص بالتنظيمات الإرهابية."
وربطت الوزارة بين العولقي وعمليات أخرى تعرضت لها الولايات المتحدة أو المصالح الأمريكية، وبينها اختطاف أشخاص للحصول على فدى عام 2006، والتخطيط لخطف مسؤولين أمريكيين.
كما وجه العولقي مؤخراً دعوة لقتل رسامة كاريكاتير أمريكية رسمت كاريكاتير للنبي محمد، ما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI إلى إصدار تحذير أمني لها.
وفي مايو/أيار الماضي، أصدر الزعيم المفترض لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، اليمني أبو بصير ناصر الوحيشي، تسجيلاً صوتياً أعلن فيه استعداد تنظيمه لتقديم الحماية للعولقي، المطلوب "حياً أو ميتاً" لواشنطن.
واعتبر الوحيشي أن استهداف العولقي يتناقض مع "الحرية الدينية" التي تؤمن بها واشنطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق