الأربعاء، 21 يوليو 2010

اوغلو يبحث مع خالد مشعل تقريب المواقف بين حماس و فتح


تناول عملية السلام بالشرق الاوسط
بحث وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاثنين في دمشق الجهود من اجل تقريب المواقف بين حماس التي تسيطر على قطاع غزة وحركة فتح بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس
واعلنت وكالة انباء الاناضول التركية انه تم ايضا تناول عملية السلام في الشرق الاوسط.
وتأتي هذه الزيارة في وقت تمر فيه العلاقات بين تركيا واسرائيل في اسوأ مراحلها بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية المتوجه الى غزة في 31 ايار/مايو الذي ادى الى مقتل 9 اتراك.
وعبرت اسرائيل التي تصنف حماس منظمة ارهابية عن استيائها الشديد في السابق ازاء لقاءات جمعت مسؤولين اتراك مع قادة من حماس.
وكان داود اوغلو يقوم بزيارة استمرت يوما الى سوريا قبل ان يتوجه الى افغانستان حيث سيشارك في المؤتمر الدولي حول مستقبل افغانستان.
واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في اوج الازمة بين تركيا واسرائيل رفضه تصنيف حماس على انها "ارهابية", معتبرا ان مقاتليها "مقاومون في سبيل الدفاع عن ارضهم".
وتعتبر الحكومة التركية ان السلام في الشرق الاوسط غير ممكن اذا جرى استثناء حماس من العملية.
ودفع الهجوم الاسرائيلي الدموي على اسطول المساعدات بتركيا الى استدعاء سفيرها في تل ابيب والغاء مناورات عسكرية مشتركة.
واثار استقبال انقرة في فبراير/شباط 2006 لوفد من حماس بقيادة خالد مشعل استياء اسرائيل, على الرغم من اعلان تركيا ان اللقاء كان يهدف الى اقناع الحركة الفلسطينية بالتخلي عن سلاحها.
ولعبت بعثة تركية بقيادة داود اوغلو في يناير/كانون الثاني 2009 دور الوساطة بين قادة حماس في سوريا ومسؤولين مصريين, للتفاوض بشأن وقف لاطلاق النار وانهاء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق