الأربعاء، 21 يوليو 2010

وزير العدل الاسكتلندي يدافع عن قرار الإفراج عن المقرحي


قال إنه اتبع تعليمات وتشريعات بلاده
دافع وزير العدل الاسكتلندي الثلاثاء عن القرار الذي أصدره عام 2009 لإطلاق سراح الليبي عبد الباسط المقرحي المدان باعتداء لوكربي. وقال كيني ماكسكيل لشبكة البي.بي.سي "ما زلت مؤمنا بقراري، لقد فكرت واتبعت التعليمات والتشريعات الاسكتلندية واحترمت القيم والقناعات التي نسعى الى اتباعها كشعب اسكتلندي".
وقد حكم على المقرحي عام 2001 بالسجن مدى الحياة لادانته في اعتداء لوكربي الذي اودى عام 1988 بحياة 270 شخصا معظمهم من الامريكيين.
وقد اثار القضاء الاسكتلندي غضب الولايات المتحدة بالافراج عام 2009 عن المقرحي لاسباب انسانية لاصابته بسرطان في مرحلة متقدمة. الا ان خبير الامراض السرطانية الذي توقع الا يعيش المقرحي اكثر من ثلاثة اشهر اعتبر مؤخرا انه يمكن ان يعيش عشر سنوات او اكثر.
وعادت القضية الى الظهور في الايام الاخيرة مع اتهام مجموعة بريتش بتروليوم التي تسببت في البقعة النفطية التي تلوث السواحل الامريكية في خليج المكسيك بالضغط على السلطات البريطانية للافراج عن المقرحي مقابل الحصول على عقد امتياز نفطي امام سواحل ليبيا.
وكررت المجموعة موقفها الجمعة مؤكدة انها مارست ضغوطا على لندن للاسراع في ابرام اتفاق لنقل السجناء مع ليبيا لتسهيل حصولها على عقود في هذا البلد مؤكدة في المقابل انها لم تصر تحديدا على حالة المقرحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق